علم البيانات والتعلّم الآلي

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٩/٠٧/٢٨
المدّة 3 أسابيع
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى متوسط
تاريخ الانتهاء ٢٠١٩/٠٨/٢٤

الهدف من هذه الدورة هو تعريف المتعلمين بمجال علوم البيانات، بما في ذلك تسليط الضوء على أهمية هذا الحقل وتأثيره على كل مجال تقريبًا يمكننا التفكير فيه، وتعريفهم بمفاهيم مثل التنقيب عن البيانات Data Mining، وتصور البيانات Data Visualization، والتعلم الآلي Machine Learning، والتعلم العميق Deep Learning، وشرح كيفية بناء منتجات وشركات البيانات، وتزويدهم بالأدوات والموارد التي يحتاجونها لتعميق تعلمهم.

الهدف من الوحدة الأولى هو تقديم نظرة عامة على تطور علم البيانات، ولماذا هو مهم، وتسليط الضوء على الاختلافات والتشابه مع التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي وإعطاء نظرة عامة على Pipeline علوم البيانات والأدوات الرئيسية التي يستخدمها عالم البيانات بشكل يومي، سنلقي أيضًا نظرة عامة على التطبيقات الرئيسية لعلوم البيانات في مجالات مثل الرعاية الصحية والتعليم والتنقل والطاقة والتمويل والتسويق. سنسّلط الضوء بشكل خاص على التطبيقات المستمرة أو التي تشتد الحاجة إليها في المنطقة العربية.

سيوفر الأسبوع الأخير للمتعلمين الأفكار والموارد والأدوات اللازمة لمساعدتهم على المضي قدمًا بعد هذه الدورة التدريبية، إما عن طريق الاستمرار في تعميق معارفتهم، أو عن طريق بناء منتجات وشركات البيانات.

ستتعلم في هذا المساق

  • فهم تطور تحليلات البيانات، ما هو المقصود بعلوم البيانات والاختلاف والتشابه بين علوم البيانات والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي
  • فهم تأثير علم البيانات في مجالات مثل المالية والتسويق والرعاية الصحية والطاقة والتنقل والتعليم وإدراك إمكاناته وتأثيره الاجتماعي في العالم العربي
  • فهم مسار ومراحل علوم البيانات بما في ذلك جمع البيانات والاستكشاف والتصور والتحليلات التنبؤية والتعلم الآلي
  • فهم كيف يمكن أن تترجم علوم البيانات إلى بناء منتجات وشركات البيانات
  • معرفة الموارد والأدوات التي ستحتاج إليها لمواصلة رحلتك التعليمية بما في ذلك لغات البرمجة الرئيسية والمكتبات ومجموعات البيانات المفتوحة وغيرها من الدورات المتقدمة وبرامج الماجستير

المتطلّبات الأساسية

  • يفضل وجود معرفة مسبقة بأساسيات البرمجة والإحصاء لاستيعاب المفاهيم والتطبيقات الرياضية بشكل أفضل

فريق المساق

د. غيدا إبراهيم
د. غيدا إبراهيم

تعمل غيدا كمهندسة في فريق البنية التحتية المتطور في فيسبوك لندن حيث تستخدم تحليل البيانات والنمذجة لتحريك قرارات تصميم وتوسعة شبكة فيسبوك. قبل انضمامها إلى فيسبوك، عملت غيدا لأكثر من ٦ سنوات في العديد من الأدوار المتعلقة بتحليل البيانات في مجال الاتصالات في فرنسا وهولندا، بما في ذلك إكمال درجة الدكتوراه في علوم الكمبيوتر بين مختبرات اورانج للبحث والتطوير وتيليكوم باريس تيك في باريس. أطلقت غيدا منصة رفيقي، وهي منصة تعزز الذكاء الاصطناعي لربط اللاجئين بفرص عمل والحصول على تدريبات موجهة. وهي من مشكّلين المنتدى الأقتصادي العالمي وعضو خبير في مجالس الأقتصاد العالمية للمستقبل التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي.

م. علي سعد
م. علي سعد

عالم بيانات في شركة RiseUp حيث يقوم باستخدام البيانات لتطوير وتوسيع منتجات الشركة وتحويلها إلى شركة مستندة على البيانات. بالإضافة إلى ذلك يعمل علي مع العديد من الشركات الناشئة والمتوسطة لتطوير منتجات من خلال البيانات. بدأ علي بدراسة علم البيانات وتعلم الآلة من خلال مساقات عبر الإنترنت أو MOOCs. قام بدراسة علم البيانات والبيانات الضخمة في جامعة النيل بمصر.

الجهة المقدمة

برعاية

أعلمني
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×