مهارات التفويض والإرشاد والتوجيه الإداري

هذا المساق جزء من تخصص مهارات القيادة والعمل الجماعي
اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/١٢/١٢
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 3 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ

مهارات التفويض والإرشاد والتوجيه الإداري هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يشرح مفهوم التوجيه في الإدارة وأهمية اكتساب مهارات التفويض والتمكين وتطبيقها بشكل فعال في بيئة العمل وتأثير ذلك على المصلحة العامة للمؤسسة وبالتالي مصلحة الإدارة والموظفين على حد سواء. إضافة إلى ذلك يخوض المساق في أنواع التوجيه المختلفة ودور كل منها.

تُعَد مهارات التفويض والإرشاد والتوجيه الإداري من أهم المهارات التي قد يكتسبها الفرد في مجال العمل حيث تعتبر مؤشراً واضحاً على رزانته وعقلانيته وحكمته وتمكنه من إدارة مشروع أو فريق عمل أو حتى مؤسسة بأكملها. إلى جانب ذلك تؤثر مهارات التفويض والتمكين مباشرة في أداء الشخص بشكل عام ونتائج تقييمه السنوي.

من خلال اتباع خطوات التفويض الفعال يثبت الشخص قدرته على الإدارة وإمكانية الفصل بين العلاقات الشخصية والعملية وإصراره على وضع مصلحة المؤسسة قبل كل شيء. وعند احتراف مهارات التفويض والإرشاد والتوجيه الإداري، يتمكن الشخص من بناء مهارات رأس المال البشري وبالتالي التعزيز من الكفاءات العملية والزيادة من الإنتاجية في المؤسسة.

في نفس الوقت هناك صعوبة في مهارات التفويض والإرشاد والتوجيه الإداري لا يمكن التجاوز عنها وتحتاج إلى اهتمام زائد من قبل المدير والقائد، ومن أجل تفعيل التفويض بطريقة صحيحة في المؤسسة لا بد من اتباع خطوات التفويض الفعال وإضافة مهارات الإشراف والتوجيه الإداري والتي تعزز الشراكة مع الموظفين وبالتالي تزيد من فاعلية التفويض.

يتناول مساق مهارات التفويض والإرشاد والتوجيه الإداري حالات دراسية واقعية، يتعرف من خلالها المتعلم على أكبر المشاكل التي قد تواجه المدير أو القائد أثناء عملية التفويض وإمكانية تجنبها وكيفية معالجة مشاكل الأداء لدى الموظفين من خلال مهارات الإرشاد والتوجيه السليمين، ويمكن للفرد اكتساب هذه المهارات عن طريق تعلّم فن التفويض والانتداب.

كما يخوض مساق مهارات التفويض والإرشاد والتوجيه الإداري في أهم السلوكيات التي يجب اتباعها أو تجنبها لتكون مرشداً ناجحاً، ويقدّم العديد من المفاهيم العامة المرتبطة في مجال الإرشاد مثل مفهوم التوجيه في الإدارة، مع التأكيد على أهمية الاحتفاظ بالتوازن بين التوجيه وإعطاء التعليمات والنصائح والإرشادات وبين الدعم والتحفيز سواء المادي أو المعنوي.

وتكمن أهمية التفويض في العمل الإداري في تيسير آلية العمل في المؤسسة وتنفيذ جميع الأدوار بسلاسة، وستتعرف في مساق مهارات التفويض والإرشاد والتوجيه الإداري على أهم مبادئ التوجيه الإداري والمنهجية السليمة للتفويض الفعال والصفات الأساسية التي يتميز بها المرشد أوالموجّه أو المفوّض الفعال عن باقي زملائه في العمل.

تعرّف على مهارات التفويض والإرشاد والتوجيه الإداري من خلال التسجيل في هذه الدورة المجانية من إدراك، والتي تقدّم للمتعلم أيضاً مبادئ التوجيه الإداري وفن التفويض وأنواع التوجيه المختلفة في الإدارة، بالإضافة إلى الأساليب المتعددة للإشراف والتوجيه الإداري ومهارات تقديم التغذية الراجعة حول الأداء.

ستتعلم في هذا المساق

  • مفهوم التوجيه في الإدارة ومبادئ التوجيه الإداري.
  • التدرّب على مهارات التفويض والإرشاد والتوجيه الإداري واستخدامها لتحسين الأداء.
  • أساسيات فن التفويض الإداري وخطوات التفويض الفعال.
  • الصفات التي تميز كل من يعمل في مجال الإشراف والتوجيه الإداري.
  • إرشادات عملية هامة لتثبيت مهارات التفويض والتمكين في الأذهان.
  • حلول فعالة لمشاكل التفويض التي قد تواجهنا.
  • أهم أنواع التوجيه الإداري.

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: التفويض الفعال

تتناول هذه الوحدة مفهوم التفويض الفعال وكيفية التحقق من أهمية وحتمية التفويض داخل مكان العمل وتحديد المهام التي يمكن تفويضها والتي لا يمكن تفويضها، بالإضافة إلى تحديد أهلية الأشخاص الذين يمكن تفويضهم.

+
الوحدة الثانية: آلية التفويض السليمة

ستتعرّف في هذه الوحدة على طريقة استخدام آلية التفويض السليمة وتحديد المشاكل والتحديات التي تواجه المفوّض وطرق الوقاية منها وإعطاء المتابعة الأهمية اللازمة في ما يتعلّق بالتفويض وتحديد صفات المفوّض الفعال والتمثّل بها.

+
الوحدة الثالثة: الإرشاد والتوجيه

التعرف على مهارات الإرشاد والتوجيه الصحيحة وتحديد وفهم المهارات الخمسة الأساسية للإرشاد وتعريف التوجيه وكل ما يتعلق به وتفادي مخاطره.

+
الوحدة الرابعة: نصائح وإرشادات

تشرح هذه الوحدة كيفية التدرب على مهارات التفويض والإرشاد والتوجيه من خلال حالات دراسية وتعرّفك إلى مبادئ تعلّم الراشد والحصول على إرشادات فعالة لإدارة ناجحة.

اقرأ المزيد

فريق المساق

د. سهيل جوعانة
د. سهيل جوعانة

جرّاح أسنان في الأصل إلا أن شغفه تركّز حول جراحة الذهن معنوياً، فتحوّل من قلع السن الفاسد وحفر الخربان إلى قلع الفكر السالب وحفز الإنسان. شريك مؤسس ورئيس قسم التعلّم والتطوير في شركة BetterBusiness في عمان الأردن. ويعمل كمرشد شخصي للإدارات العليا وميسّر استراتيجي للشركات والمؤسسات. لديه شغف كبير في ما يعمل ويختص في معالجة الحالات الإدارية والسلوكية المؤسسية الصعبة. قام بتنظيم آلاف الورشات التدريبية منذ عام ٢٠٠٠ ودرّب أكثر من ٢٥ ألف شخص في حوالي ٤٠ دولة حول العالم، تحديداً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي. ويقوم حالياً بجولات حول العالم للتحدّث إلى رجال الأعمال والمؤسسات بكافة أحجامها. يُعتبر د. سهيل شخصاً دؤوباً لكنه مرن في نفس الوقت ومنفتح على الأفكار والآراء المختلفة. يعمل بكل هدوء وكفاءة مع كافة الجنسيات والأطياف المجتمعية والمستويات الإدارية. يهتم بالتفاصيل ويقدّم نتائج كمية ونوعية متميّزة. خلّاق في تصميمه للبرامج التطويرية المتعلقة بالسلوك المؤسسي.

رزان حنانيا
رزان حنانيا

رزان هي مدير مشاريع التعلّم والتطوير في شركة BetterBusiness. تتميّز بالتزامها بأعلى معايير إدارة الموارد البشرية والتي ساهمت في تطوير الإنتاجية المؤسسية كما أنها لعبت دوراً محورياً في تحقيق أهداف المؤسسة عامة. من مهاراتها، التفكير الاستراتيجي والتخطيط وتنفيذ برامج الموارد البشرية الفعالة بالإضافة إلى تطبيق السياسات والإجراءات. كما أنها تقود بفعالية وظائف الموارد البشرية من أجل المحافظة على المواهب وزيادة فعالية ونمو المؤسسة وتقليل الكلف. حاصلة على بكالوريوس في هندسة الأنظمة الصناعية وإدارة الأعمال وماجستير في الإدارة الهندسية من جامعات كندا.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×