التفكير الناقد

هذا المساق جزء من تخصص الإبداع في العمل
اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/١٠/٠٩
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب غير محدد بوقت
المستوى مستوى متوسط

ليس من السهل إيجاد تعريف واضح لمصطلح "التفكير الناقد أو التفكير النقدي"، فهي مهارة يتم اكتسابها وتطويرها في مجالات عديدة يصعب حصرها، مهارات الوصول إلى تفكير ناقد تعطيك رؤية مختلفة للأمور، لا تسلّم بالقوالب والمسلّمات والافتراضات المسبقة.

فعلى سبيل المثال، في عالم اليوم المليء بتحدي الثورة المعلوماتية نتعرّض لرسائل كثيرة تدعونا لقبول أفكار معينة وتبني منتجات معينة ومؤازرة قضايا معينة، سواءً ثقافية أو سياسية أو فكرية أو اجتماعية وما إلى ذلك. فكيف نعرف ماذا نقبل وماذا نرفض؟ كيف نميز الواقع من الخيال؟ كيف يمكننا استخدام عقلنا النقدي ووضع هذه الرسائل تحت المجهر؟ لو أردنا تطبيق أسس التفكير الناقد على هذه الرسائل، كيف يمكننا ذلك؟

الجواب يكمن في تطوير مهارات التفكير الناقد، هذه المهارات تسمح لك بوضع كل ما تراه وتسمعه تحت مجهرك أنت، لا مجهر المجتمع والقوالب الجاهزة والأنماط السائدة، وهذا أساس النقد، وليس الصورة النمطية لكلمة النقد والتي تفيد الانتقاد، لدرجة أن كلمة النقد (التي تستخدم في سياق المال) أصلها ناقد، وهو الشخص الذي كان يميز العملات الحقيقية من العملات المزورة! أي أنه كان "ينقد" هذه العملات، ومن هنا جاءت التسمية.

إن الغاية من هذا المساق مساعدة المتعلم على تطوير مهارات التفكير بوضوح وعقلانية عن طريق الربط بين الأفكار للوصول إلى قرارات سليمة وحلول فعالة وخلاقة للمشاكل بصورة مستدامة. كما يهدف المساق إلى تغيير التفكير النمطي المعتاد والمسلّمات والأفكار المسبقة والافتراضات الخاطئة والتمهيد نحو التفكير الإبداعي. ويساعد المتعلم على أن يكون متعلّماً فاعلاً لا متلقياً ساكناً.

هذا المساق تم بناءه ليجيب عن أهم سؤالين في المجال: ما هو التفكير الناقد؟ وكيف أكون مفكراً ناقداً؟ سنناقش سوياً العديد من المهارات المتعلقة بهذا، مع أمثلة عملية عليه بحيث يمكنك أن تمارس أفضل مهارات التفكير الناقد في كافة شؤون حياتك، من استيقاظك صباحاً حتى العودة للنوم في نهاية اليوم. شاركونا الرحلة التعليمية الآن.

ستتعلم في هذا المساق

  • تعريف التفكير الناقد مقابل التفكير غير الناقد
  • التعرف إلى أسلوبك الشخصي في التفكير الناقد والاستفادة منه
  • تحديد أنماط التفكير الأخرى
  • دراسة نموذج التفكير الناقد وفحص طريقة التفكير الناقد
  • تطوير مهارات التفسير
  • التدرّب على التفكير الناقد من خلال طرح الأسئلة
  • التحليل المنطقي للأمور
  • تدريبات عملية على التفكير الناقد

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مفهوم التفكير الناقد وأساليبه المتنوعة

تتحدث الوحدة الأولى عن تقديم موضوع التفكير الناقد والوصول إلى فهم عميق وعملي لهذا النوع من التفكير مع التعرف إلى الأسلوب الشخصي في التفكير الناقد. بالمقابل سنرى وضع الأساليب الأخرى للتفكير مقابل التفكير الناقد. مواضيع الوحدة ستكون: مفهوم التفكير بشكل عام، ثم تعريف التفكير الناقد وبماذا يختلف التفكير الناقد عن غيره، فوائد التفكير الناقد وصفات المفكر الناقد مع تمارين عملية

+
الوحدة الثانية: نموذج التفكير الناقد في حل المشاكل

تناقش الوحدة الثانية كيفية تمكين المتعلم من مهارة التفكير الناقد في حل المشاكل عن طريق دراسة نموذج التفكير الناقد والتدرّب على عمل ذلك، مواضيع الوحدة: القوالب الفكرية وطريقة تأثيرها على تفكيرنا، ما معوّقات التفكير الناقد، ونماذج على التفكير الناقد ومراحله الخمسة.

+
الوحدة الثالثة: صندوق عدة أدوات التفكير الناقد

الغرض من هذه الوحدة هو تقديم أدوات مناسبة لمساعدة المتعلم على استخدام التفكير الناقد بشكل فعال، فسيتمكن المتعلم من استخدام مهارة طرح الأسئلة ومهارة التقصّي بالإضافة إلى مهارة الاستماع الفاعل. الوحدة تتكون من تمارين على التفكير الناقد ونماذجه، وأيضاً نتعرف فيها على صندوق عدة المفكر الناقد وأدواته

+
الوحدة الرابعة: منوّعات وتدريبات في التفكير الناقد

الغرض من هذه الوحدة هو تقديم فقرات منوّعة حول التفكير الناقد من أجل تثبيت المهارة والتدريب عليها مع إعطاء نصائح وإرشادات ختامية، كيفية التعامل مع الافتراضات، أسلوب هيكل السمكة في حل المشاكل باستخدام التفكير الناقد، تطبيقات عملية وأمثلة على التفكير الناقد، ونختم بكيفية التعامل مع التفسيرات الشخصية

اقرأ المزيد

فريق المساق

د. سهيل جوعانة
د. سهيل جوعانة

جرّاح أسنان في الأصل إلا أن شغفه تركّز حول جراحة الذهن معنوياً، فتحوّل من قلع السن الفاسد وحفر الخربان إلى قلع الفكر السالب وحفز الإنسان. شريك مؤسس ورئيس قسم التعلّم والتطوير في شركة BetterBusiness في عمان الأردن. ويعمل كمرشد شخصي للإدارات العليا وميسّر استراتيجي للشركات والمؤسسات. لديه شغف كبير في ما يعمل ويختص في معالجة الحالات الإدارية والسلوكية المؤسسية الصعبة. قام بتنظيم آلاف الورشات التدريبية منذ عام ٢٠٠٠ ودرّب أكثر من ٢٥ ألف شخص في حوالي ٤٠ دولة حول العالم، تحديداً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي. ويقوم حالياً بجولات حول العالم للتحدّث إلى رجال الأعمال والمؤسسات بكافة أحجامها. يُعتبر د. سهيل شخصاً دؤوباً لكنه مرن في نفس الوقت ومنفتح على الأفكار والآراء المختلفة. يعمل بكل هدوء وكفاءة مع كافة الجنسيات والأطياف المجتمعية والمستويات الإدارية. يهتم بالتفاصيل ويقدّم نتائج كمية ونوعية متميّزة. خلّاق في تصميمه للبرامج التطويرية المتعلقة بالسلوك المؤسسي.

رزان حنانيا
رزان حنانيا

رزان هي مدير مشاريع التعلّم والتطوير في شركة BetterBusiness. تتميّز بالتزامها بأعلى معايير إدارة الموارد البشرية والتي ساهمت في تطوير الإنتاجية المؤسسية كما أنها لعبت دوراً محورياً في تحقيق أهداف المؤسسة عامة. من مهاراتها، التفكير الاستراتيجي والتخطيط وتنفيذ برامج الموارد البشرية الفعالة بالإضافة إلى تطبيق السياسات والإجراءات. كما أنها تقود بفعالية وظائف الموارد البشرية من أجل المحافظة على المواهب وزيادة فعالية ونمو المؤسسة وتقليل الكلف. حاصلة على بكالوريوس في هندسة الأنظمة الصناعية وإدارة الأعمال وماجستير في الإدارة الهندسية من جامعات كندا.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×