اللغة الصينية لغير الناطقين بها

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٩/١٠/١٤
المدّة 3 أسابيع
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠١٩/١١/١٠

في عالمنا المعاصر أصبح من المهم الإطلاع على التجربة الصينية في التقدم الإقتصادي والثقافي حيث أن الصين ثاني أكبر اقتصاد عالمي, والثقافة والحضارة الصينية تمتد لأكثر من خمسة آلاف عام ولذلك أصبح أمرا مهما تعلم اللغه الصينية .

يهدف هذا المساق تعريف المتعلم بالمفاهيم الاساسية للغه الصينية وبعض المفرادات الخاصة بها، والقدرة على التعلم والمحادثة البسيطة، وتيسير الأمور اليومية للمتعلم في المنزل والمدرسة والسوق بشكل مبسط باستخدام اللغه الصينية.

المواضيع التي يتناولها هذا المساق كانت من خلال مجموعة من المواد التعليمية تقسم إلى أربعه أسابيع وكل أسبوع يحتوي على مجموعة من الدروس للتعريف باللغة الصينية ومعلومات أولية عنها ولهجاتها، اضافة إلى معرفة نغمات اللغه الصينية المستخدمة.

هذا المساق مقدم بدعم من مؤسسة جاك ما وهي مؤسسة خيرية تأسست في عام ٢٠١٤ من قبل جاك ما ، الرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا. وتهدف المؤسسة إلى تعزيز التنمية البشرية في انسجام مع كل من المجتمع والبيئة

ستتعلم في هذا المساق

  • اهم مكونات اللغة الصينية
  • اساسيات المحادثة اليومية باللغة الصينية
  • اهمية دراسة اللغة الصينية لتكوين جسر للعبور بين الثقافتين العربية والصينية
  • كيفية استخدام اللغة في مجال التبادل التجاري والسياحي بين الصين ومختلف البلدان العربية والاجنبية

مخطّط المنهج الدراسي

+
الأسبوع الأول: الاستماع إلى اللغة الصينية للمبتدئين

سنتعرف في الأسبوع الأول على التعريف باللغه الصينية - اهم المفردات التي تستخدم يوميا في اللغه الصينية - اهم المفردات عند الرجوع للبيت و الاستيقاظ في الصباح و الذهاب الى السوق.

+
الأسبوع الثاني: أسبوع الصين

في الأسبوع الثاني سنناقش ونتعلم عن اسبوع الصين - اهم المدن و المقاطعات الصينية باللغه الصينية- الاعياد المناسبات الصينية.

+
الأسبوع الثالث: الأعداد وأيام الأسبوع والأشهر والسنة

أما الأسبوع الثالث سوف نتكلم عن الاعداد و ايام الاسبوع و الاشهر و السنة. - ايام الاسبوع - الاستماع الى الاشهر الميلادية - الاستماع الى التعابير عن السنه.

+
الأسبوع الرابع: الأردن والبلاد العربية

الأسبوع الرابع يتطرق إلى الاستماع الى اسم الأردن وبعض مدنها - البلاد العربية و عواصمها - اهم المناسبات و الاعياد في الاردن و البلاد العربية - اهم المعالم السياحية في الاردن والبلاد العربية - معرفة عدد سكان الاردن وبعض البلاد العربية و اهم الانهار فيها واهم الانهار الاخرى .

اقرأ المزيد

فريق المساق

د. يوسف الخطايبة
د. يوسف الخطايبة

حاصل على العديد من الشهادات من ضمنها شهادة البكالوريوس في اللغة الصينية و أدابها من جامعة بكييين للغات والثقافة, وحائز على دبلوم في الدراسات العليا من جامعة بكين العادية, كما وحاز على دبلوم دراسات عليا في الأدب الصيني التخصصي من جامعة بكيين للغات والثقافة, يحمل أجازة من جامعة بكين للغات والثقافة, ثم دكتوراه في الأدب الصيني من جامعة بكين العادية. من أبرز مشاركاته كانت في تدريس اللغة الصينية كمتطوع, وفي عام ١٩٩٨ أصبح مراسل لوكالة الأنباء الأردنية في بكين, وبعد تعاقده كمترجم مع سفارة المملكة الأردنية الهاشمية في بكين, أصبح مدرس لغة عربية في جامعة بكين للغات والثقافة, ومنذ عام ٢٠٠٥ عمل على تأسيس شركة خاصة به.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×