اللغة الصينية لغير الناطقين بها

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٩/١٠/١٤
المدّة 3 أسابيع
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠١٩/١١/١٠

اللغة الصينية لغير الناطقين بها هو مساق مجاني إلكتروني على منصة إدراك، يوضح أهمية الاطلاع على التجربة الصينية في عالمنا المعاصر من ناحية التقدم الاقتصادي والثقافي، حيث أن الصين تستحوذ على ثاني أكبر اقتصاد عالمي، وتمتد الثقافة والحضارة الصينية لأكثر من خمسة آلاف عام ولهذا السبب أصبح من المهم تعلُّم اللغة الصينية.

صُمم مساق اللغة الصينية لغير الناطقين بها خصيصاً لتعليم اللغة الصينية للمبتدئين ومساعدتهم على اتخاذ الخطوة الأولى في تعلُّم هذه اللغة التي باتت بدرجة عالية من الأهمية لعدة أسباب وفي عدة مواقف مجالات عملية ومواقف حياتية، وتعريفهم بمجالات عمل اللغة الصينية في السوق وكيف يمكن استغلال اللغة في هذا الجانب.

يهدف مساق اللغة الصينية لغير الناطقين بها إلى تعريف المتعلم بأهم مكونات ومفاهيم اللغة الصينية بما في ذلك كلمات وحروف اللغة الصينية وبعض المفردات والمصطلحات الخاصة بها، كما يهدف المساق لإكساب المتعلم القدرة على إجراء المحادثة اليومية البسيطة، وتيسير الأمور اليومية للمتعلم في المنزل، والمدرسة، والسوق بشكل مبسط باستخدام اللغة الصينية.

يمكنكم تعلم اللغة الصينية بالصوت والصورة من خلال محاضرات مقسمة على أربعة أسابيع، حيث يحتوي كل أسبوع على مجموعة من الدروس للتعريف بحروف اللغة الصينية، بالإضافة إلى معلومات أولية عن اللغة ولهجاتها المستخدمة ونغماتها. ومن أهم المواضيع التي يتناولها مساق اللغة الصينية لغير الناطقين بها، أساسيات اللغة الصينية للمبتدئين ومستقبل اللغة الصينية.

تعلم اللغة الصينية بالصوت والصورة في هذه الدورة المجانية من إدراك بعنوان اللغة الصينية لغير الناطقين بها وتعرّف على مستقبل اللغة الصينية وأهمية دراستها لتكوين جسر للعبور بين الثقافتين العربية والصينية من خلال التعرف على مجالات عمل اللغة الصينية وتوظيفها في التبادل التجاري والسياحي بين الصين ومختلف البلدان العربية والأجنبية.

مساق اللغة الصينية لغير الناطقين بها مقدم لكم بدعم من مؤسسة جاك ما وهي مؤسسة خيرية تأسست عام ٢٠١٤ في الصين من قبل جاك ما وهو الرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا الشهيرة، وتهدف المؤسسة إلى تعزيز التنمية البشرية في انسجام مع كل من المجتمع والبيئة.

ستتعلم في هذا المساق

  • أهم مكونات اللغة الصينية بما فيها كلمات وحروف اللغة الصينية
  • أساسيات اللغة الصينية للمبتدئين وكيفية المحادثة اليومية باللغة الصينية
  • مستقبل اللغة الصينية وأهمية دراستها لتكوين جسر للعبور بين الثقافتين العربية والصينية
  • مجالات عمل اللغة الصينية وتوظيفها في التبادل التجاري والسياحي بين الصين ومختلف البلدان العربية والأجنبية
  • تعلم اللغة الصينية بالصوت والصورة من خلال محاضرات

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: الاستماع إلى اللغة الصينية للمبتدئين

تتناول هذه الوحدة التعريف باللغة الصينية من أهم المفردات المستخدمة يومياً وأهم المفردات عند العودة إلى المنزل والاستيقاظ صباحاً والذهاب إلى السوق.

+
الوحدة الثانية: أسبوع الصين

ستتعرّف في هذه الوحدة على أسبوع الصين وأسماء أهم المدن والمقاطعات الصينية باللغة الصينية والأعياد المناسبات الصينية.

+
الوحدة الثالثة: الأعداد وأيام الأسبوع والأشهر والسنة

التعرف على الأعداد وأيام الأسبوع والأشهر الميلادية والتعابير عن السنة.

+
الوحدة الرابعة: الأردن والبلاد العربية

تتطرق هذه الوحدة للاستماع إلى اسم الأردن باللغة الصينية وبعض مدنها والبلاد العربية وعواصمها وأهم المناسبات والأعياد في الأردن والبلاد العربية وأهم المعالم السياحية فيها وعدد سكان الأردن وبعض البلاد العربية وأهم الأنهار فيها وغير ذلك.

اقرأ المزيد

فريق المساق

د. يوسف الخطايبة
د. يوسف الخطايبة

حاصل على العديد من الشهادات من ضمنها شهادة البكالوريوس في اللغة الصينية و أدابها من جامعة بكييين للغات والثقافة, وحائز على دبلوم في الدراسات العليا من جامعة بكين العادية, كما وحاز على دبلوم دراسات عليا في الأدب الصيني التخصصي من جامعة بكيين للغات والثقافة, يحمل أجازة من جامعة بكين للغات والثقافة, ثم دكتوراه في الأدب الصيني من جامعة بكين العادية. من أبرز مشاركاته كانت في تدريس اللغة الصينية كمتطوع, وفي عام ١٩٩٨ أصبح مراسل لوكالة الأنباء الأردنية في بكين, وبعد تعاقده كمترجم مع سفارة المملكة الأردنية الهاشمية في بكين, أصبح مدرس لغة عربية في جامعة بكين للغات والثقافة, ومنذ عام ٢٠٠٥ عمل على تأسيس شركة خاصة به.

برعاية

أعلمني
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×