الصحة النفسية للطفل

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٥/١٢/٠٦
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعة واحدة
المستوى مستوى مبتدئ

تعريف الصحة النفسية للطفل وأكثر أنواع الاضطرابات النفسية الشائعة عند الأطفال وأهم العوامل المؤثرة في الصحة النفسية للطفل من حوله وضرورة التحكم بها هي المواضيع التي سيتحدث بها مساق الصحة النفسية للطفل المقدّم من إدراك، إضافةً إلى ذلك سنقوم بالتحدث بشكلٍ سريع عن أحدث أساليب تربية الاطفال و كيفية تربية الأطفال العنيدين والعصبيين.

قد بحث العلماء كثيراً في تعريف الصحة النفسية للطفل ووجدوا أنها مفهوم إيجابي متعدد المستويات يكون فيه الإنسان صحيحاً على المستوى الجسدي ثم النفسي ثم الاجتماعي ثم الروحي، ولا بدّ أن يكون الطفل في حالة توازن ما بين إشباع هذه المستويات وتنشيطها، فلو بالغنا بإشباع الجانب الجسماني على حساب الجانب النفسي أو الروحي ينتج خلل بالتوازن ويصبح الطفل غير صحيح نفسياً .

كما يغطي مساق الصحة النفسية للطفل سلسلة من المواضيع المتعلقة بصحة الأطفال والمراهقين النفسية والعقلية والعاطفية، ويستهدف هذا المساق الأشخاص الذين يعملون مع الأطفال، بما في ذلك علماء النفس والأخصائيين الاجتماعيين، والأطباء والممرضين وأخصائيين المعالجة المهنية والطبيعية، وأخصائيين النُطُق، والمعلمين وأهالي الأطفال، لـ مساعدتهم على حماية الطفل من المشاكل النفسية التي قد تصيبه.

ومن العوامل المؤثرة في الصحة النفسية للطفل وجود اضطرابات نفسية لدى أحد الوالدين أو كلاهما سواء كانت نفسية أو عقلية، أيضاً العنف النفسي أو الجسدي مع الأطفال قد يؤدي إلى إصابةٍ في الرأس وبالتالي إلى تخلف عقلي، كما أثبتت الدراسات أن طلاق الأهل قد يؤثر بشكل كبير جداً وسلبي على الصحة النفسية للطفل.

ومن الاضطرابات النفسية الشائعة عند الأطفال القلق والعناد واضطرابات الأكل والاكتئاب النفسي والوسواس القهري وغيرها من الأمراض، ولـ حماية الطفل من المشاكل النفسية التي قد تصيبه يجب أن تكون لدينا خبرة كافية في كيفية تربية الأطفال والتعامل معهم، لهذا يشرح هذا المساق اساليب تربية الأطفال بشكلٍ عام وتذكر بعض النصائح في كيفية تربية الأطفال العنيدين .

قد يواجه الطفل الذي يعاني من مشاكل في الصحة النفسية صعوبة في التأقلم مع وضعه ويزداد حجم المشكلة إذا ما تركت دون اهتمام ومتابعة، لذلك من الضروري والواجب على الأهل إدراك متى يمكن أن تعالج المشكلة من طرفهم ومتى تصبح المشكلة بحاجةٍ إلى أخصائي في مجال الصحة النفسية للطفل حتى يقوم بعلاجها.

وتهدف هذه الدورة المجانية إلى تطوير الفهم الأساسي لدى الأهل و المربيين فيما يخص الاضطرابات الأكثر شيوعاً بين الأطفال والمراهقين والتي تؤثر على نفسية الطفل ، كما ستساعد أيضاً على تتبع مراحل نمو الأطفال بشكلٍ متواصل، والتمييز بين الاضطراب العاطفي الذي قد يعاني منه الأطفال وبين الأمراض العقلية، للتمكّن من فهم آثار هذا المرض أو الاضطراب على الصحة النفسية للطفل ومعالجتها.

سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك لتدرك أهمية الصحة النفسية للطفل وتتعلّم كيفية تربية الأطفال والتعامل معهم وتتعرّف على أهم الأمور التي تؤثر بشكلٍ مباشر على نفسية الطفل .

ستتعلم في هذا المساق

  • تعريف الصحة النفسية للطفل
  • العوامل المؤثرة في الصحة النفسية للطفل
  • حماية الطفل من المشاكل النفسية
  • الاضطرابات النفسية الشائعة عند الأطفال
  • نصائح في كيفية تربية الاطفال العنيدين
  • الأمراض المؤثرة على صحة الطفل

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مقدّمة في الصحة النفسية للطفل

تتناول هذه الوحدة نظرة عامة عن تطوّر الطفل ونظريات علماء النفس عن التطوّر والفرق بين الاضطرابات النفسية المرحلية والمرض النفسي ومرض فرط الحركة وقلة التركيز .

+
الوحدة الثانية: الأمراض المؤثرة على صحة الطفل (١)

ستتعرّف في هذه الوحدة على الأمراض المزاجية وأمراض القلق التي قد تؤثر على طفلك .

+
الوحدة الثالثة: الأمراض المؤثرة على صحة الطفل (٢)

التعرف على الأمراض الذُهانية واضطرابات الأكل .

+
الوحدة الرابعة: الأمراض المؤثرة على صحة الطفل (٣)

تتطرق هذه الوحدة إلى المتلازمات العصبية ومرض التوحد .

اقرأ المزيد

فريق المساق

الدكتور هشام حمودة
الدكتور هشام حمودة

د. هشام حمودة أستاذ مساعد في كلية الطِب في جامعة هارفارد الامريكية، واستشاري الطب النفسي في مستشفى الأطفال في بوسطن ونائب رئيس الجمعية الدولية للطب النفسي للأطفال والمراهقين. وهو أيضا مستشار مع منظمة الصحة العالمية في الصحة النفسية للاطفال و المراهقين. بعد التخرج من كلية الطب، أكمل د.هشام حمودة تدريبه في الطب النفسي بجامعة هارفارد الأمريكية ثم حصل على شهادة التخصص في طب نفس الأطفال والمراهقين من نفس الجامعة العريقة. وهو أيضا حاصل على درجة الماجستير في الصحة العامة من هارفارد ولديه أكثر من ٣٠ بحث علمي منشور. د.هشام حاصل على عدة جوائز أكاديمية للعلماء المتميزين من جامعة هارفارد، ومستشفى الأطفال ببوسطن، والرابطة العالمية للطب النفسي للاطفال والمراهقين، والأكاديمية الأمريكية لطب نفس الأطفال والمراهقين والرابطة الأمريكية للطب النفسي. Facebook: http://www.facebook.com/Heshamoda٢ Twitter: @heshamoda

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×