مراحل نمو وتطور الطفل

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢٠/١١/١٦
المدّة 4 أسابيع
الجهد المطلوب 4 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠٢٠/١٢/١٤

نمو وتطور الطفل هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يغطي جوانب المعرفة الأساسية حول مراحل التطور التي يمر بها الطفل خلال الأربع أعوام الأولى من عمره، بما في ذلك مراحل نمو الرضيع وتطوره وتغذيته. يسعى المساق إلى مساعدة أولياء الأمور في تنشئة أطفالهم على نحو علمي من خلال فهم كل مرحلة عمرية يمرون بها.

يحتوي مساق نمو وتطور الطفل على أربع وحدات، تركز كل منها على عام معين من عمر الطفل، ابتداءً بمراحل تطور الطفل خلال السنة الأولى وانتهاءً بمراحل تطور الطفل خلال السنة الرابعة من عمره. قُسمت كل سنة في هذه الوحدات إلى أربعة أقسام، تتناول كل منها ثلاثة أشهر توضح مراحل تطور الطفل بالتفصيل في تلك المرحلة.

يُعَد العام الأول من عمر الطفل هو عام التأسيس والتحضير، وتشتمل المعلومات المقدَمة حوله على أهمية الفحوصات الدورية وتوثيق كل ما يتعلق بالحالة العامة لصحة الطفل. أما بالنسبة لمراحل تطور الطفل خلال السنة الثانية في مساق نمو وتطور الطفل، فتتحدث بشكل أوسع عن تطور الحركة وانعكاس ذلك على تطور المعرفة واللغة واللعب عند الطفل.

ننتقل إلى مراحل تطور الطفل خلال السنة الثالثة، هنا يتم التركيز على تطور اللغة تدريجياً عند الطفل نظراً للتطور الكبير الذي يطرأ على مهاراته اللغوية خلال عامه الثالث. وأخيراً، سنسلط قليلاً من الضوء على مهارات الطفل ما قبل الأكاديمية بين الثالثة والرابعة من عمره، وخطوات تهيئته للتواصل بشكل أكبر مع المحيط الخارجي كما هو الحال في رياض الأطفال.

تتجلى أهمية مساق نمو وتطور الطفل بالتركيز على عدد من الأنشطة سهلة التطبيق لكل مرحلة من المراحل العمرية المذكورة، كما يتم ربط هذه الأنشطة بالجانب النمائي والمعرفي لها، بحيث يتمكن المتعلم من فهم الغاية وراء النشاط وتقليده مع الطفل، والبناء على ذلك وتحضير نشاطات أخرى لتحفيز نفس الجوانب المعرفية والتطورية.

يهدف مساق نمو وتطور الطفل إلى زيادة الوعي بأهمية التدريب والتثقيف بالجوانب المعرفية الأساسية فيما يتعلق بمراحل تطور نمو الطفل بعد الولادة وحتى عمر أربع سنوات. يغطي المساق الاختبارات الأولية التي يجب على أولياء الأمور التأكد منها خلال هذه المرحلة، ومؤشرات الخطورة التي تستدعي التدخل والانتباه، ومعلومات أساسية تساعد أولياء الأمور على تعزيز الإثراء اللغوي لدى أطفالهم.

من الجدير بالذكر أن من مراحل تطور الطفل في الشهر السادس، سرعة الحركة وزيادة الضحك واللعب وبداية لفظ الأحرف الساكنة بشكل أوضح، حيث يتمكن الرضيع هنا عادة من قول ماما وبابا، الأمر الذي يضفي سعادة عارمة على أولياء الأمور، كما يقتضي منهم إدراك جميع مراحل تطور الطفل كي يتمكنوا من الاستمتاع بكل لحظة منها.

اغتنموا هذه الفرصة لتعزيز مهاراتكم في التعامل مع الأطفال بعمر ما قبل المدرسة في هذه الدورة المجانية من إدراك بعنوان نمو وتطور الطفل، لتتعرفوا على مراحل نمو الرضيع وتطوره وتغذيته، ومراحل تطور نمو الطفل بعد الولادة وحتى الأربع سنوات من العمر بما في ذلك مراحل تطور الطفل في الشهر السادس.

ستتعلم في هذا المساق

  • المعلومات الأساسية للتعامل مع الأطفال منذ الولادة وحتى عمر أربع سنوات
  • مؤشرات الخطورة لكل فئة عمرية للأطفال بعمر ما قبل المدرسة
  • النشاطات البسيطة داخل بيئة المنزل
  • مراحل تطور الطفل وتعزيز قدراته المختلفة
  • تقييم قدرات الطفل بشكل مستمر
  • معلومات أساسية لأولياء الأمور تساعدهم على تعزيز الإثراء اللغوي لدى أطفالهم
  • مراحل تطور الطفل خلال السنة الأولى
  • مراحل تطور الطفل خلال السنة الثانية
  • مراحل تطور الطفل خلال السنة الثالثة
  • مراحل تطور الطفل خلال السنة الرابعة

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: عام التأسيس والتحضير

تغطي هذه الوحدة من المساق الاختبارات الأولية التي يجب على أولياء الأمور التأكد منها خلال الثلاثة أشهر الأولى من أعمار أطفالهم، وتستعرض جوانب التطور المختلفة مؤشرات الخطورة لهذه المرحلة والنشاطات المناسبة للطفل في النصف الثاني من السنة الأولى من عمره.

+
الوحدة الثانية: عام مليء بالحركة وحب الاستكشاف

تستعرض الوحدة الثانية مؤشرات الخطورة التي تستدعي التدخل والانتباه، كما وتسلط الضوء على الجوانب التطورية عند الطفل بين عمر العام والعامين، بحيث يتم ربط جوانب المعرفة المختلفة وتعزيز اللعب والحركة عند الطفل من خلال عرض عدد كبير من النشاطات المناسبة للأطفال خلال النصفين الأول والثاني من العام.

+
الوحدة الثالثة: عام التطور اللغوي الكبير

تركّز الوحدة الثالثة على التطور اللغوي والدلالي والمهارات البصرية للأطفال في العام الثالث، من خلال عدد من النشاطات والتمارين السهلة، التي عادة ما تساعد الطفل على زيادة المحتوى اللغوي وتطوير قدراته البصرية.

+
الوحدة الرابعة: عام المعرفة الواسع

تتميز الوحدة الرابعة والأخيرة بتسليط الضوء على التطور الاجتماعي والأكاديمي والتعبير ومهارات ما قبل المدرسة، والنشاطات المنزلية المختلفة لعدد أكبر من الجوانب المعرفية، ومن أهم الجوانب التي سوف تغطيها هذه الوحدة هي مراحل تطور السرد عند الأطفال، ومهارات استخدام اللغة في السياق الاجتماعي.

اقرأ المزيد

فريق المساق

صفاء البستنجي
صفاء البستنجي

صفاء البستنجي أخصائية نطق، مؤسسة و مديرة مركز صفا الكلام و هو مركز متخصص بتقييم و علاج مشاكل النطق و اللغة عند الأطفال و كبار السن. حاصلة على شهادة البكالوريوس في علوم السمع و النطق من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، و درجة الماجستير مع مرتبة الشرف في علوم تقويم وعلاج اضطرابات النطق و اللغة من الجامعة الأردنية. عضو في الجمعية الأمريكية للسمع و النطق، وحاملة لـ شهادة المزاولة من وزارة الصحة الأردنية.

مقدَّم من

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×