مدخل إلى عالم التوحد

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٧/٠٨/٢٢
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

مرض التوحد أو مرض طيف التوحد هو مرض يؤثر في وظيفة الدماغ الطبيعية، وفي مجالات التفاعل الاجتماعي ومهارات التواصل وفي الأغلب يظهر قبل بلوغ الطفل الثلاث سنوات الأولى من عمره.

من سمات مرض طيف التوحد أن الأشخاص المصابين يظهرون صعوبة في التواصل الكلامي وغير الكلامي وفي التفاعل الاجتماعي وفي اللعب واللهو والنشاط.

هذا المساق سيفيدك سواءاً أكنت أباً أو أماً أو معلماً أو معالجاً أو أخصائياً في الرعاية الصحية يريد اكتساب معرفة أولية عن التوحد. سيتناول المساق كيفية التعرف على اضطراب التوحد وكيفية تشخيصه والعلاجات والتدخلات الطبية والتعليمية المتاحة. العديد منا لدينا تساؤلات في هذا المجال، منها:

بالنسبة للأم أو الأب: أنا قلق/ة بشأن طفلي. كيف يمكنني معرفة إذا ما كان طفلي يعاني من اضطراب التوحد وما هي أعراض التوحد وأسبابه وكيف بإمكاني مساعدته؟

للمعلم والمعالج: كيف يمكنني التعرف على اضطراب التوحد؟ ماذا أقول للآباء وكيف يمكنني مساعدة هذا الطفل؟

للأطباء والممرضين : كيف يمكنني التعرف على اضطراب التوحد؟ أين يمكنني إحالة الطفل للتشخيص؟ كيف يمكنني الإجابة عن أسئلة الوالدين وماهي طرق التعامل التي يجب أن أوصي بها؟

في هذا المساق سنروي قصصاً تُعَرِّفُنا على عالم التوحد وتأخذ بيدنا إلى عالم أُولَئِكَ الأطفال الذين قد يبدون بعيدين عن عالمنا أحياناً. فالدكتور رمزي ناصر كان له الشرف في العمل مع العديد من الأطفال والأسر والمعالجين والمدرسين والأطباء والباحثين في العالم العربي والغربي على حد سواء منذ عام ٢٠٠٤. فهو سيشارككم بعض ما تعلم خلال مسيرته بما فيه اجدد و أدق المعلومات عما توصل إليه العلم عن التوحد عند الأطفال.

شكر وتقدير: نوجه باسم فريق المساق بالغ الشكر والامتنان لأطفال مؤسسة "السماء الزرقاء" في ستيرلينغ في اسكتلندا وأولياء أمورهم والموظفين العاملين في المؤسسة والذين تطوعوا بوقتهم وجهدهم لإنتاج المقابلات المصورة والمصاحبة لمحاضرات هذا المساق والتي أضافت جانبا عملياً مهما للمتعلمين . شكر خاص للدكتورة روث جلين اوين Dr. Ruth Glynne-Owen – مدير مؤسسة السماء الزرقاء للتوحد لتحقيق هذا المشروع ولدعمها المتواصل

كما نشكر الدكتورة أماندا بوتو Dr. E. Amanda Boutot - أستاذ مشارك في جامعة تكساس، على نُصُحها القيمة وعلى مراجعة محتوى الدورة.

* ملاحظة:* هذا المساق هو نشاط تعليمي عام يهدف الى زيادة الوعي والفهم عن مرض التوحد. ولا يعتبر استشارة طبية أو تعليمية. على المهتمين بالاستشارة بشأن حالات محددة طلب المساعدة المهنية من أخصائيين مؤهلين في بلادهم حسب الحاجة.

ستتعلم في هذا المساق

  • ما هو التوحد؟
  • امثلة لأعراض التوحد
  • الاشتباه المبكر وتشخيص التوحد
  • المؤشرات المبكرة للمرض والكشف عنها
  • أساليب واستراتيجيات العلاج المثبتة علميا
  • أمثلة من أساليب التعلم السلوكي
  • أسباب ارتفاع معدلات الإصابة بالتوحّد

المتطلّبات الأساسية

  • لا يوجد

مخطّط المنهج الدراسي

+
الأسبوع الأول: تعريف مرض التوحد

سنتعرف في الأسبوع الأول على حالات شائعة قد تعبر عن التوحد وكيفية تطوير وتنمية قدرات التواصل الاجتماعي ما هو مرض التوحد؟ وأمثلة لأعراض التوحد واضطراب أسبرجر

+
الأسبوع الثاني: كيف يتم تشخيص التوحد

في الأسبوع الثاني سنناقش ونتعلم كيف يمكن تشخيص التوحد، ما هو التقييم السريري لمريض التوحد ، ما هي الاضطرابات التي يحتمل الخلط بينها وبين التوحد و التي قد ترافق التوحد، المؤشرات المبكرة للمرض والكشف عنها، البحث عن سبب المرض والتقييم الطبي، ما هو ضروري و ما هو غير ضروري؟

+
الأسبوع الثالث: تعامل مع سلوكيات الطفل المتوحد

أما الأسبوع الثالث سنتحدث فيه عن أساليب واستراتيجيات العلاج المثبتة علميا، التدخلات التعليمية المثبتة علمياً، كيفية التعامل مع السلوكيات المحددة، أمثلة من أساليب التعلم السلوكي - التوحد ومشاكل النوم، ما هو مرض أسبرجر .

+
الأسبوع الرابع: أساليب واستراتيجيات علاج التوحد

الأسبوع الرابع يتطرق إلى تعلم هل العلاج المقترح آمن أم خطر؟ وسنتعرف على نظريات متعلقة بالنظام الغذائي لطفل التوحد وبعض تدخّلات طبية حيوية أخرى مثل الفيتامينات والمكملات الغذائية، وسنتعرف على التدخلات الدوائية، أسباب ارتفاع معدلات الإصابة بالتوحّد ومرض التوحّد في العالم العربي.

اقرأ المزيد

فريق المساق

الدكتور رمزي ناصر
الدكتور رمزي ناصر

الدكتور رمزي طبيب أطفال متخصص في تنمية وسلوكيات الطفل. وهو يعيش ويعمل حاليا في لندن و يقوم بزيارات منتظمة إلى العالم العربي لتقديم الاستشارات الطبية والتعليمية. وُلِد الدكتور رمزي في فلسطين، ونشأ بين فلسطين والأردن. بعد الانتهاء من الدراسة الثانوية في عمان انتقل إلى الولايات المتحدة حيث أكمل دراسته في مجال الطب. تخصص في البداية في مجالي طب الأطفال والامراض الباطنية وبعد ذلك تبعها ب ٣ سنوات إضافية من التخصص في مجال تنمية وسلوكيات الأطفال في مستشفى بوسطن للأطفال الملحق بجامعة هارفارد والمعتبر من افضل مستشفيات الأطفال في العالم. وبعد الانتهاء من تخصصه، عمل الدكتور رمزي مستشاراً في نفس المستشفى في مجالي الرعاية الصحية والأبحاث الطبية بما في ذلك دراسة العلاج للأطفال المصابين بالتوحد.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×