مدخل إلى عالم التوحد

مدخل إلى عالم التوحد

نبذة عن المساق

هذا المساق سيفيدك سواءاً أكنت أباً أو أماً أو معلماً أو معالجاً أو أخصائياً في الرعاية الصحية يريد اكتساب معرفة أولية عن التوحد. سيتناول المساق كيفية التعرف على اضطراب التوحد وكيفية تشخيصه والعلاجات والتدخلات الطبية والتعليمية المتاحة. العديد منا لدينا تساؤلات في هذا المجال، منها:

بالنسبة للأم أو الأب: أنا قلق/ة بشأن طفلي. كيف يمكنني معرفة إذا ما كان طفلي يعاني من اضطراب التوحد وما هي أعراض التوحد وأسبابه وكيف بإمكاني مساعدته؟

للمعلم والمعالج: كيف يمكنني التعرف على اضطراب التوحد؟ ماذا أقول للآباء وكيف يمكنني مساعدة هذا الطفل؟

للأطباء والممرضين : كيف يمكنني التعرف على اضطراب التوحد؟ أين يمكنني إحالة الطفل للتشخيص؟ كيف يمكنني الإجابة عن أسئلة الوالدين وماهي طرق التعامل التي يجب أن أوصي بها؟

في هذا المساق سنروي قصصاً تُعَرِّفُنا على عالم التوحد وتأخذ بيدنا إلى عالم أُولَئِكَ الأطفال الذين قد يبدون بعيدين عن عالمنا أحياناً. فالدكتور رمزي ناصر كان له الشرف في العمل مع العديد من الأطفال والأسر والمعالجين والمدرسين والأطباء والباحثين في العالم العربي والغربي على حد سواء منذ عام 2004. فهو سيشارككم بعض ما تعلم خلال مسيرته بما فيه اجدد و أدق المعلومات عما توصل إليه العلم عن التوحد عند الأطفال.

شكر وتقدير: نوجه باسم فريق المساق بالغ الشكر والامتنان لأطفال مؤسسة "السماء الزرقاء" في ستيرلينغ في اسكتلندا وأولياء أمورهم والموظفين العاملين في المؤسسة والذين تطوعوا بوقتهم وجهدهم لإنتاج المقابلات المصورة والمصاحبة لمحاضرات هذا المساق والتي أضافت جانبا عملياً مهما للمتعلمين . شكر خاص للدكتورة روث جلين اوين Dr. Ruth Glynne-Owen – مدير مؤسسة السماء الزرقاء للتوحد لتحقيق هذا المشروع ولدعمها المتواصل.

كما نشكر الدكتورة أماندا بوتو Dr. E. Amanda Boutot - أستاذ مشارك في جامعة تكساس، على نُصُحها القيمة وعلى مراجعة محتوى الدورة.

* ملاحظة:* هذا المساق هو نشاط تعليمي عام يهدف الى زيادة الوعي والفهم عن مرض التوحد. ولا يعتبر استشارة طبية أو تعليمية. على المهتمين بالاستشارة بشأن حالات محددة طلب المساعدة المهنية من أخصائيين مؤهلين في بلادهم حسب الحاجة.


طاقم المساق

الدكتور رمزي ناصر

الدكتور رمزي طبيب أطفال متخصص في تنمية وسلوكيات الطفل. وهو يعيش ويعمل حاليا في لندن و يقوم بزيارات منتظمة إلى العالم العربي لتقديم الاستشارات الطبية والتعليمية.

وُلِد الدكتور رمزي في فلسطين، ونشأ بين فلسطين والأردن. بعد الانتهاء من الدراسة الثانوية في عمان انتقل إلى الولايات المتحدة حيث أكمل دراسته في مجال الطب. تخصص في البداية في مجالي طب الأطفال والامراض الباطنية وبعد ذلك تبعها ب 3 سنوات إضافية من التخصص في مجال تنمية وسلوكيات الأطفال في مستشفى بوسطن للأطفال الملحق بجامعة هارفارد والمعتبر من افضل مستشفيات الأطفال في العالم. وبعد الانتهاء من تخصصه، عمل الدكتور رمزي مستشاراً في نفس المستشفى في مجالي الرعاية الصحية والأبحاث الطبية بما في ذلك دراسة العلاج للأطفال المصابين بالتوحد.


مجبل محمد السويط

ماجستير في علم النفس (أبحاث التوحد) - المملكة المتحدة
دبلوم الدراسات العليا في التربية الخاصة - الدنمارك درجة أكاديمية في العلوم الاجتماعية - الدنمارك
التخصص الأكاديمي والعملي: مناهج وطرق الاستشارات، اضطرابات النمو الشديدة، صعوبات التعلم، اختبار الممارسات التعليمية، الممارسة متعددة الوظائف في المجال الصحي. اختصاصي في قطاع الرعاية الصحية والاجتماعية الدنماركي ضمن حقل الصحة النفسية، العلاج النفسي والطب النفسي (التوحد، انفصام الشخصية، الاكتئاب، اضطرابات النمو) مع خبرة ١٣ عاما في الصحة النفسية والاستشارات عبر العمل في عدة مراكز متخصصة في الدنمارك والنرويج.


الدكتور مهند صالح

خريج كلية الطب جامعة القدس، يعمل حاليا طبيباً للامراض الداخلية العامة في مستشفى الخليل الحكومي في الضفة الغربية منذ ثلاث سنوات. لديه خبرة كمساعد بحث وتدريس في جامعة القدس في كلية الطب التي عمل فيها خلال عام 2014. كما عمل في ابحاث امراض التوحد و امراض زيادة الحركة و نقص التركيز لدى الاطفال في جامعة القدس. وقبل ذلك كان طالب طب زائر في قسم امراض التطور و الاعصاب في مستشفى الاطفال في بوسطن عام 2011.


أعلمني
عند إعادة طرح المساق
؟