مقدمة الى الذكاء الإصطناعي

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/١١/٢٨
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 3 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ

مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول مفهوم وفلسفة الذكاء الاصطناعي وخوارزميات البحث في الذكاء الاصطناعي و كيفية تعلم الآلة في الذكاء الاصطناعي ، كما يقوم المساق بتناول أنواع الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته واستخداماته وأهدافه مع ذكر بعض المعادلات التي تستخدم في الذكاء الاصطناعي وكيفية عملها وتعريف الآلة عليها.

لقد أصبح الذكاء الاصطناعي ( AI ) أحد أهم المواضيع في عصرنا هذا، ومن هنا، جاء مساق مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي ليوضّح جميع الجوانب المتعلقة في هذا المجال، وسنتطرق من خلاله إلى خوارزميات الذكاء الاصطناعي وأهميتها و طرق استخدام خوارزميات التعلم الآلي وأنواعها وتطبيقاتها، بالإضافة إلى أصل ونطاق وآليات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحياة العملية .

يبدأ مساق مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي بالتعريف بمصطلح الذكاء الاصطناعي AI ، ومن ثم يعرض طرق حل المشكلات عن طريق البحث باستخدام استراتيجيات مختلفة، كما يتعرض المساق إلى كيفية عمل هذه الاستراتيجيات وأساليب تقييمها ومواقع استخدامها وطرق المقارنة بينها، مع ذكر أسباب اتساع نطاق الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في هذا العصر الحديث وأسباب انتشاره.

ثم يوضح مساق مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي مفهوم المعرفة، والطرق المختلفة لتمثيلها، وأهمية التعرف على التقنيات التي تمكننا من تطبيق الأنظمة الذكية ، وكيفية استخدام القواعد لتمثيل المعرفة، وضرورة القدرة على التمييز بين أنواع القواعد التي تبني المعرفة ، وكيفية عمل الأنظمة الخبيرة القائمة على المعرفة ، إلى جانب الأنظمة الخبيرة القائمة على القواعد .

ما هي خوارزميات التعلم الآلي ؟ وما هو تعلم الآلة وما علاقته بالذكاء الاصطناعي ؟ ما هي أنواع وآليات عمل خوارزميات تعلم الآلة ؟ متى يسمى النظام ذكياً وما هي تقنيات الذكاء الاصطناعي ؟ ستتمكن في نهاية مساق مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي من الإجابة على جميع هذه الأسئلة وأكثر، حيث ستتعرف من خلال هذا المساق على خوارزميات الذكاء الاصطناعي ، و خوارزميات البحث المختلفة .

كما ستتعرف على أنواع خوارزميات تعلّم الآلة عبر تطبيقات مهمة في وقتنا الحالي، وأهم المشكلات التي تحتاج في حلها إلى الذكاء الاصطناعي ، وأساليب استخدام كل منها لحل المشاكل المحددة جيداً، وعلاوة على ذلك ستتمكن من التمييز بين طرق البحث المختلفة، واختيار الأنسب منها لحل مختلف المشكلات.

يفيدنا مساق مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي في التعرف على علم و خوارزميات الذكاء الاصطناعي وأنواعها مثل الخوارزميات العمياء و خوارزميات اللعب ضد الحاسب ، إلى جانب فهم خوارزميات التعلم بالإشراف ، كما يساعدنا على تعلّم كيفية عمل الأنظمة الخبيرة القائمة على القواعد ، بالإضافة إلى تعلّم كيفية تعدين البيانات باستخدام الذكاء الاصطناعي .

تَعلّم الآلة في الذكاء الاصطناعي وكيفية عملها من خلال التسجيل في هذه الدورة المجانية من إدراك بعنوان مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي ، لتتعرّف على فلسفة الذكاء الاصطناعي و خوارزميات البحث في الذكاء الاصطناعي مع عدد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الواقع العملي ومواضيع أخرى في هذا المجال.

ستتعلم في هذا المساق

  • فلسفة الذكاء الاصطناعي
  • تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحياة العملية
  • الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته وأنواعه المختلفة
  • أنواع خوارزميات الذكاء الاصطناعي
  • خوارزميات البحث في الذكاء الاصطناعي
  • فهم وتعلم الآلة في الذكاء الاصطناعي
  • كيفية استخدام خوارزميات تعلم الالة في تطبيقات مختلفة

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مقدّمة إلى الذكاء الاصطناعي

توضّح هذه الوحدة مفهوم الذكاء الاصطناعي وعلمه وتقنياته وتطبيقاته والمشاكل التي تحتاج في حلها إلى الذكاء الاصطناعي

+
الوحدة الثانية: مقدّمة إلى الخوارزميات

ستتعرّف في هذه الوحدة على المشاكل التي تحل بواسطة استراتيجيات البحث ومفهوم الخوارزميات العمياء وخوارزميات اللعب ضد الحاسب والبحث الحدسي

+
الوحدة الثالثة: المعرفة والأنظمة الخبيرة

التعرف على مفهوم المعرفة وطرق تمثيلها ومكونات الأنظمة الخبيرة وكيفية عملها

+
الوحدة الرابعة: مفهوم تعلّم الآلة وعلاقته بالذكاء الاصطناعي

تتطرق هذه الوحدة إلى خوارزميات تعلّم الآلة وخوارزميات التعلم بالإشراف مع أمثلة تطبيقية على استخدام الذكاء الاصطناعي

اقرأ المزيد

فريق المساق

الدكتورة روان غنيمات
الدكتورة روان غنيمات

حصلت الدكتورة روان غنيمات على درجة الدكتوراه في علوم الكمبيوتر ، بامتياز ، من جامعة لوهافر ، فرنسا في عام٢٠٠٩. تم تمويل دراستها من منحة حكومية فرنسية. اهتمامتها البحثية تتضمن الذكاء الاصطناعي و تعدين البيانات وهي أستاذ مشارك في قسم علم الكمبيوتر في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا. لديها العديد من المنشورات العلمية في مجال الذكاء الاصطناعي وتعدين البيانات. وهي عضو في هيئة تحرير "مجلة الحوسبة الذكية" ، للناشر Dline.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×