أساسيات قواعد اللغة العربية: النحو والإملاء

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٩/٠٥/١٠
المدّة 4 أسابيع
الجهد المطلوب 3 ساعات
المستوى مستوى متوسط
تاريخ الانتهاء ٢٠١٩/٠٦/٠٧

يعتقد الكثيرون أن قواعد اللغة على جانب كبير من الصعوبة والتعقيد، ويعاني الكثيرون من ضعف في أساسيات النّحو والصّرف والإملاء. ويرجع السبب إلى عدم تناول مهارات اللغة بشكل متكامل وعدم دراسة قواعد اللغة بشكل كلي وغير جزئي حتى يستطيع المتعلّم الربط بين تقسيماتها المختلفة، وتوظيفها في مهارات التواصل اللغوية، ليصبح لهذه القواعد معنى حقيقي لدى المتعلّم ويستطيع توظيفها في المحادثة والكتابة وتمييزها في القراءة والاستماع.

وفي هذا المساق نقدّم لكم أهمّ أساسيات قواعد النّحو والإملاء بشكل مبسّط وبصورة منظّمة مع أمثلة وتطبيقات عمليّة. ويشمل هذا المساق نوعين من القواعد: قواعد النّحو وقواعد الإملاء. وتختصّ قواعد النّحو بتحديد وظيفة كل كلمة داخل الجملة وإعرابها وضبط أواخر الكلمات. أمّا في جزء قواعد الإملاء فسيتمّ التركيز على أهم المهارات الإملائية لكتابة الكلمات بكامل حروفها بشكل سليم لتسهيل مهارة الكتابة وعدم تشويهها وتيسير مهارة الفهم والاستيعاب وعدم تعوّقها.

لذا تمّ تقسيم المساق إلى جزأين: الجزء الأوّل ويشمل قواعد النحو، والجزء الثاني ويتضمّن قواعد الإملاء.

سنبدأ الجزء الأوّل بمقدّمة عن أقسام الكلمة العربية الثّلاثة وهي: الاسم والفعل والحرف، ثمّ سيتم التطرّق إلى الأبواب الثّلاثة الآتية: الاسم من حيث البناء والإعراب. الفعل من حيث البناء والإعراب. الحروف.

والجزء الثّاني يشمل أهم القواعد الإملائية وهي: كتابة ألف تنوين النصب وألف التثنية. علامات الترقيم. الهمزة. الألف اللينة. التّاء المربوطة والتّاء المفتوحة.

ويستهدف هذا المساق الناطقين باللغة العربية الذين يريدون تطوير مهاراتهم اللغوية وتحسينها وتجنّب اللّحن أو الأخطاء الكتابية، لأنّ قواعد النحو والإملاء تساعد في التّعرّف على صحة أو ضعف التّراكيب العربيّة، وكذلك التعرّف إلى الأمور المتعلقة بالألفاظ من حيث تراكيبها، وعدم الوقوع في الأخطاء عند التّحرير، والقدرة على الإفهام والفهم. لذا ننصح الذين يعتمدون على التحدّث والكتابة في اللغة العربية في عملهم على أخذ هذا المساق من محرّرين ومؤلفين ومذيعين ومحاورين.

ستتعلم في هذا المساق

  • التمييز بين أقسام الكلمة العربية الثلاثة: الاسم والفعل والحرف.
  • التمييز بين الاسم المعرب والاسم المبني والاسم الممنوع من الصرف
  • التعرّف إلى حالات رفع ونصب وجر الاسم وعلاماتها.
  • استخدام الأسماء الخمسة في حالات الإعراب الثلاثة بشكل سليم.
  • استخدام الأسماء المعربة والمبنيّة بشكل سليم.
  • التمييز بين أنواع الفعل الثلاثة: الفعل الماضي والفعل المضارع والفعل الأمر.
  • التعرّف إلى الحروف وأنواعها واستخدامها بطريقة صحيحة
  • استخدام الأساليب النحوية السّابقة استخدامًا سليمًا.
  • استخدام علامات الترقيم استخدامًا سليمًا.
  • التعرّف إلى أنواع الهمزة وطرق كتابتها وإلى الألف الليّنة.
  • التمييز بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة.

المتطلّبات الأساسية

  • يستهدف هذا المساق الناطقين باللغة العربية.

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: الاسم من حيث البناء والإعراب (١)

في هذه الوحدة سيتم البدء بمقدمة عن أقسام الكلمة العربية، ثم سيتم تسليط الضوء على الاسم المبني والمعرب وحالات إعراب الاسم الثلاثة والتركيز على حالات رفع الاسم وعلامات الرفع للاسم.

+
الوحدة الثانية: الاسم من حيث البناء والإعراب (٢)

سيتم تسليط الضوء على حالات نصب الاسم وجره وعلامات النصب والجر للاسم وسيتم طرح الاسم الممنوع من الصرف والأسماء الخمسة والتوابع، كما سيتم التركيز على الأعداد واستخدامها.

+
الوحدة الثالثة: الفعل من حيث البناء والإعراب والحروف والجملة العربية

سيتم التركيز على أنواع الفعل الثلاثة: الفعل الماضي والفعل الأمر والفعل المضارع. سنتطرّق إلى الفعل المضارع وإعرابه بالتفصيل. ثمّ طرح الحروف جميعها ثمّ مناقشة الجملة العربية.

+
الوحدة الرابعة: أهم القواعد الإملائية

سيتم طرح أهم المهارات الإملائية التي يحتاجها المتعلّم عند الكتابة مثل كتابة الهمزة بأشكالها وكتابة الألف اللينة وألف تنوين النصب وألف التثنية والتمييز بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة.

+
الوحدة الخامسة: مراجعة وتطبيقات

مراجعة وتطبيقات لما تعلمناه في الأربع وحدات السابقة من خلال تصحيح نصوص وإعلانات على الإنترنت أو من الحياة. والاطلاع على صيغ الإيميلات والمراسلات الرسمية. وأخيراً تشكيل نصوص عربي بالتعرف على إعرابها.

اقرأ المزيد

فريق المساق

ديالا كمال
ديالا كمال

حاصلة على درجة البكالوريوس في التربية من الجامعة الأردنية عام ٢٠٠١، ودرجة الماجستير في مناهج وأساليب تدريس اللغة العربية من جامعة عمان العربية عام ٢٠١١. تعمل حاليًا كمنسقة للغة العربية ورئيسة قسم اللغات الحديثة في مدرسة الجالية الأمريكية في عمّان، وعملت في مدرسة الأكاديمية الدّولية وفي المدرسة الأمريكية الحديثة والمدارس العصرية في عمّان، وهي معلّمة لغة عربية للمرحلة العليا منذ عام ٢٠٠٣. كما أنّ لديها خبرة مع المرحلة الابتدائية حيث عملت كمعلّمة صف للمرحلة الابتدائية من عام ٢٠٠١ إلى عام ٢٠٠٣. تؤمن بأنّ من يجرؤ على التعليم يجب ألّا يتوقّف عن التعلّم. وفلسفتها في التعليم تدور حول حاجة المتعلّم والمجتمع الذي يعيش فيه، بالإضافة إلى أنّها تعتمد على المرونة والابتكار في طرق تدريسها باستخدام أحدث أساليب التكنولوجيا.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×