مهارات متقدمة في Excel

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٩/١٢/٠٨
المدّة 3 أسابيع
الجهد المطلوب 6 ساعات
المستوى مستوى متوسط
تاريخ الانتهاء ٢٠١٩/١٢/٢٩

يعد الاكسل من أهم البرامج المستخدمة من قبل الإدارات والأقسام المالية والموارد البشرية والإنتاج والمشتريات والمبيعات والتسويق وإدارة ال IT.ويمكنّك الإكسل من استخدام العديد من الميزات التي تسهل عملك اليومي، وترتيب الأمور المالية والإدارية بشكل أفضل واسهل للوصول.

تتمثل هذه الدورة التدريبية في تعزيز المعلومات التي اكتسبها المتدربين في المستوى المبتدء لبرنامج الإكسل, كما تعتبر نقطة إنطلاق نحو المهارات المتقدمة للبرنامج. حيث سيتمكن المتدرب من رفع كفائته في آليى بناء الحلول باستخدام المعادلات وتطوير التقارير البسيطة على البيانات. من خلال استخدام أمثلة وبيانات خاصة بشركات فعلية ليكون التطبيق مدعم بمهارات من الأعمال اليومية للمتدرب.

حيث يستخدم الإكسل في الأقسام كما يلي:

الإدارات: من خلال برنامج الإكسل تستطيع الإدارة قراءة النتائج وتحليلها ودراسة اليات تطوير العمل وتحديد مؤشراءت الأداء الأساسية (KPI’s).

قسم الموارد البشرية: يتم من خلال الإكسل إدارة وتحليل أداء الشركة، ودراسة اليات التطوير للموظفين للوصول إلى أفضل أداء ممكن داخل العمل للموظفين.

المبيعات: من أهم البرامج التي يجب أن يتقنها موظف التسويق برنامج الإكسل، لتمكينه من تحليل سوق العمل وتحديد متطلبات السوق ودراسة أهداف العمل للوصول إلى أفضل النتائج. وزيادة عدد العملاء بناء على خطط مدروسة.

التسويق: يوظّف الإكسل في تحليل مبيعات السنوات السابقة ودراسة اليات تحديد أهداف التسويق للسنوات القادمة، حيث يتمكن موظفي التسويق من مشاهدة التحاليل المرتبطة بالبيانات بعدة أشكال مثل: الرسوم البيانية ونتائج التقارير المرتبطة بالمبيعات.

إدارة قسم تكنولوجيا المعلومات (IT) : يتمكن القسم من تحديد مؤشراءت الأداء الأساسية (KPI’s)، مثل إدارة المخاطر المرتبطة بامن المعلومات من خلال دراسة وتحليل الأحداث اليومية داخل القسم، والتي تمكنه من تحديد الخطط المستقبلية والميزانية الخاصة بالقسم.

الأقسام المالية: تتمكن إدرات الأقسام المالية من تحديد الوضع المالي للشركة ودراسة الخطط المالية للسنوات القادمة وتحديد طرق إدارة المصاريف وزيادة الأرباح.

ستتعلم في هذا المساق

  • المهارات الأساسية المتقدمة لبرنامج اكسل، والتعامل مع المعادلات.
  • التنسيقات داخل برنامج الاكسل، وتنسيق الجداول والتنسيق المشروط.
  • بناء التقارير داخل برنامج الاكسل، وكيفية التطوير عليها.
  • استخدام أدوات التقرير الجاهزة داخل برنامج الاكسل.
  • الدوال المتقدمة في برنامج الاكسل، وكيفية توظيفها بشكل عملي.
  • التعامل مع المخططات في برنامج الاكسل، وكيفية انشاء العديد من المخططات.

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى:المهارات الأساسية المتقدمة لبرنامج اكسل، والتعامل مع المعادلات.

سنتعلم في الوحدة الاولى المهارات الأساسية المتقدمة مثل مهارات التتظليل والتحديد ومهارات النسخ المتقدم، إضافة الى كيفية استخدام المعادلات في برنامج الاكسل.

+

+
الوحدة الثانية:التنسيقات داخل برنامج الاكسل، وتنسيق الجداول والتنسيق المشروط.

يعد Data Validation من أهم المواضيع التي سنتعلمها في هذه الوحدة، إضافة لتنسيق الخلايا والتنسيقات المخصصة، كما سنتطرق الى التنسيق المشروط بشكل موسع.

+

+
الوحدة الثالثة:بناء التقارير داخل برنامج الاكسل، وكيفية التطوير عليها.

سنقوم بالتعرف على اليات تحضير التقارير والتعامل مع الأسماء، كما سنتعلم سويا بناء أول تقرير في الاكسل، وكيفية التطوير عليها بشكل احترافي.

+

+
الوحدة الرابعة:استخدام أدوات التقرير الجاهزة داخل برنامج الاكسل.

سنقوم بالتعامل مع CONSOLIDATE التي تعد من أهم الادوات في الاكسل، وسنتحدث بشكل موسع على التعامل مع PIVOT TABLE ، بالاضافة الى التعامل مع GROUPING + OUTLINE.

+

+
الوحدة الخامسة:الدوال المتقدمة في برنامج الاكسل، وكيفية توظيفها بشكل عملي.

سنقوم بالتعرف على العديد من الدوال المتقدمة والتعامل مع النصوص باستخدام المعادلات، بالإضافة الى معالجة اخطاء المعادلات والاستفادة منها، ويعد استرجاع البيانات من الجداول من اهم المواضيع التي سنتطرق لها.

+

+
الوحدة السادسة:التعامل مع المخططات في برنامج الاكسل، وكيفية انشاء العديد من المخططات.

تنسيق المخططات وإنشاءها تساعد الكثير من مستخدمي الاكسل، لذا سنقوم بتعلمها بشكل عملي وموسع في هذه الوحدة، اضافة الى تعلم بناء لوحة تحكم.

اقرأ المزيد

فريق المساق

محمد راجح عبدالله
محمد راجح عبدالله

مستشار في تحليل البيانات وإنشاء التقارير مع مجموعة من الشركات منها LEO Pharma , SANOFI مدرب ICDL , Excel Basic , Excel Intermediat and Excel Advanced منذ عام ٢٠٠٣

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×