مهارات متقدمة في Excel (٢)

هذا المساق جزء من الإكسل: من الصفر إلى الاحتراف
اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢١/٠٤/١٨
المدّة 19 أسبوعًا
الجهد المطلوب 3 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠٢١/٠٨/٣١

مساق مهارات متقدمة ٢ في برنامج إكسل (Excel) هو مساق مجاني مقدّم من إدراك لتعليم الإكسل المتقدم ويندرج تحت تخصص احتراف برنامج إكسل (Excel) إلى جانب مساقات برمجة إكسل باستخدام لغة (VBA)، ولوحة المعلومات في برنامج إكسل (Excel Dashboards)، وتحليل البيانات باستخدام برنامج إكسل (Excel)، والجداول الإلكترونية في برنامج إكسل (Excel)، ومهارات متقدمة في الإكسل (Microsoft Excel).

يهدف مساق مهارات متقدمة ٢ في برنامج إكسل (Excel) إلى تطوير وصقل مهارات متقدمة في الإكسل لدى المتعلمين وتقوية القدرات الخاصة بكل منهم كي يتمكنوا من إيجاد الحلول المناسبة لمتطلبات الأعمال، كما يتيح المساق إمكانية الوصول إلى معلومات المبنى من قاعدة بيانات النموذج المخزنة على الخادم الخاص بالمشروع. يحتاج المتعلمون إلى معرفة الإكسل بشكل محترف ليتمكنوا من اجتياز هذا المساق. يشتمل مساق مهارات متقدمة ٢ في برنامج إكسل (Excel) على العديد من المواضيع الهامّة لاحتراف الإكسل مثل: الجمل الشرطية (If Statements)، ومعادلات البحث عن البيانات (Lookup)، معادلة الإزاحة (Offset Function)، ومعادلة (Indirect)، والمراجع الدائرية (Circular References)، والمقارنة بين معادلات البحث عن البيانات (Lookup)، ومعادلة (Index)، والمعادلات المصفوفية من خلال (Index & Match).

سيتعرف المتعلمون خلال مساق مهارات متقدمة ٢ في برنامج إكسل (Excel) أيضاً على بعض الحيل في الإكسل إلى جانب أفكار متقدمة في الإكسل مثل: كيفية تحسين المعادلات من خلال توظيف الأسماء بشكل متقدم وتطوير الأعمال باستخدام المعادلات، والدمج بين الأسماء وأنواع مراجع الخلايا، وتطوير التقارير الديناميكية وربطها من خلال الفلاتر، وتطوير التقارير باستخدام المعادلات المصفوفية.

يوضح مساق مهارات متقدمة ٢ في برنامج إكسل (Excel) كيفية التعامل مع صيغ ثلاثية الأبعاد، واستخدام مدار خلايا ديناميكي داخل المعادلات، واستخدام المعادلات المالية، وتوظيف الدوال في تطوير الأعمال بأقل وقت وجهد، بحيث تصبح خبير إكسل. كما يوضح المساق كيفية توظيف معادلات استرجاع المعلومات في حلول الأعمال وتطوير الحلول باستخدام (Text Functions).

علاوة على ذلك، يقدِم مساق مهارات متقدمة ٢ في برنامج إكسل (Excel) للمتعلمين أفكار متقدمة في الإكسل، تضم معادلات التعداد والمعادلات المصفوفية ومعادلات التعداد من خلال المصفوفات ومعادلات التعداد المشروط ومعادلات التعداد المشروط من خلال المصفوفات ومعادلات الجمع المشروط ومعادلات المتوسط المشروط، ويوضح كيفية استخدام الأسماء بشكل متقدم وتحسين المعادلات باستخدام الأسماء.

وأخيراً نتطرق في مساق مهارات متقدمة ٢ في برنامج إكسل (Excel) إلى كيفية توظيف معادلات الوقت والتاريخ واستخداماتها المختلفة، وكيفية توظيف (If Statement) في حلول الأعمال، وكيفية التعامل مع المعادلات النصية وكيفية فصل النصوص باستخدام المعادلات والتعامل مع التاريخ والوقت والمعادلات المالية وغيرها الكثير من المهارات المتقدمة في استخدام هذا البرنامج.

إذا أردت أن تصبح خبير إكسل، سجّل معنا في هذه الدورة المجانية من إدراك لتكتسب مهارات متقدمة في الإكسل وتتعرف على العديد من الحيل في الإكسل وخفايا إكسل المتقدم في تطوير الأعمال حتى تصل إلى درجة احتراف الإكسل.

ستتعلم في هذا المساق

  • كيفية تحسين المعادلات من خلال توظيف الأسماء
  • الدمج بين الأسماء وأنواع مراجع الخلايا
  • الخفايا المتقدمة في تطوير الأعمال باستخدام برنامج الإكسل
  • كيفية توظيف الدوال في تطوير الأعمال بأقل وقت وجهد
  • توظيف (If Statement) في حلول الأعمال
  • توظيف معادلات استرجاع المعلومات في حلول الأعمال
  • تطوير التقارير الديناميكية وربطها من خلال الفلاتر
  • استخدام مصدر خلايا ديناميكي داخل المعادلات
  • تطوير الحلول باستخدام (Text Functions)
  • توظيف معادلات الوقت والتاريخ واستخداماتها
  • التعامل مع صيغ ثلاثية الأبعاد
  • استخدام المعادلات المالية

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: توظيف الأسماء بشكل متقدم

توضح هذه الوحدة كيفية استخدام الأسماء بشكل متقدم وتحسين المعادلات باستخدام الأسماء والمراجع الدائرية (Circular References).

+
الوحدة الثانية: تطوير الأعمال باستخدام المعادلات

تتضمن هذه الوحدة الجمل الشرطية (If Statements) ومعادلات البحث عن البيانات (Lookup) والمقارنة بين معادلات البحث عن البيانات (Lookup) ومعادلة (Index) والمعادلات المصفوفية من خلال (Index & Match).

+
الوحدة الثالثة: تطوير التقارير باستخدام المعادلات المصفوفية

تتطرق هذه الوحدة إلى معادلات التعداد والمعادلات المصفوفية ومعادلات التعداد من خلال المصفوفات ومعادلات التعداد المشروط ومعادلات التعداد المشروط من خلال المصفوفات ومعادلات الجمع المشروط ومعادلات المتوسط المشروط.

+
الوحدة الرابعة: تطوير التقارير من خلال المعادلات

ستتعرفون هنا على معادلة الإزاحة (Offset Function) ومعادلة (Indirect) والتعامل مع المعادلات النصية وكيفية فصل النصوص باستخدام المعادلات والتعامل مع التاريخ والوقت والمعادلات المالية.

اقرأ المزيد

فريق المساق

محمد راجح عبدالله
محمد راجح عبدالله

مستشار في تحليل البيانات وإنشاء التقارير مع مجموعة من الشركات منها LEO Pharma , SANOFI مدرب ICDL , Excel Basic , Excel Intermediat and Excel Advanced منذ عام ٢٠٠٣

عمر بلال
عمر بلال

أخصائي تكنولوجيا المعلومات وأمن المعلومات، حاصل على العديد من الشهادات العالمية من مايكروسفت و EC-Council وسيسكو. لديه شغف في التعليم الإلكتروني ولديه العديد من الدورات على منصة يودمي. لديه خبرة كبيرة في تطوير مواقع الووردبريس وعمل التطبيقات للهواتف الذكية. يشغل منصب مدير مساقات في منصة إدراك وقام بالاشراف على هذا المساق.

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×