المدينة العربية المعاصرة

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٦/٠٨/١٤
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

المدينة العربية المعاصرة هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول تعريف المدينة العربية المعاصرة وأنواع المدن ومميزات المدينة العربية المعاصرة التي تجعل منها مَعلماً ومكاناً يرغب الجميع بالعيش فيه، بالإضافة إلى مواصفات المدن الذكية المتماشية مع عصر التكنولوجيا والتي توفر لسكانها كل ما قد يحتاجون إليه من خلال استغلال خيرات البلاد وبنيتها التحتية والطاقة المتجددة أو المستدامة وما إلى ذلك.

ولنبدأ بتعريف المدينة العربية المعاصرة وهي مستوطنة حضرية ذات كثافة سكانية عالية من مختلف الأجناس، تتميز عن المستوطنات الأخرى باحتوائها على أغلب ضروريات الحياة والمرافق الخدماتية بالإضافة إلى الرفاهيات، وتختلف خصائص المدينة العربية المعاصرة من مكان إلى آخر بحسب وجهة نظر الأشخاص المتأثرين بهذه المدينة أو بمعنى آخر سكان المنطقة.

وهناك عددٌ من أنواع المدن ومواصفاتٌ عديدة لها، نذكر منها مواصفات المدن الذكية وتتمثل بتوفّر بنية تحتية للاتصالات واستغلال الطاقة المتجددة والنمو الاقتصادي، ومن المدن العربية المرشحة لأن تكون مدناً ذكية دبي وأبو ظبي والدوحة. والجدير بالذكر بأن ظهور المدينة العربية المعاصرة قد بدأ بعد ثورة المعلومات وثورة الاتصالات والوسائط المسموعة والمرئية التي قامت.

ويهدف مساق المدينة العربية المعاصرة إلى تعريف المتعلم بمميزات المدينة العربية المعاصرة وإعطاء مقدمة عن المدينة المعاصرة بشكلٍ عام وعن المدينة المعاصرة في العالم العربي بشكل خاص، بالإضافة إلى تفصيل مكونات المدينة المادية و مساحتها وسكانها والنشاطات والأدوار المختلفة التي يقوم بها السكان في المدينة، من نشاطات إدارية وسياسية وحضارية واقتصادية التي تضمّنتها مدن العالم العربي تاريخياً وما زالت بعضها قائمةً حتى الآن.

كما يعطي مساق المدينة العربية المعاصرة مقدمة عن أنظمة إدارة المدينة ويعمل على وصف المدينة الحديثة ويعرض المباني والمرافق العامة التي تتضمنها المدينة والتي تخدم جميع سكانها وترفع من مستوى حياتهم فيها، ويناقش موضوع التباين في مستويات الدخل بين المدن المختلفة في بلدان العالم العربي وبين مدن البلد الواحد وبين سكان المدينة الواحدة وتأثير ذلك على المدينة العربية المعاصرة.

إضافةً إلى ذلك يتطرق المساق إلى عرض مراحل تطور المدن بين الماضي والحاضر في العالم العربي حتى يومنا هذا خلال العشرين إلى ثلاثين سنة الماضية، ويتطرق أيضاً إلى التطورات التخطيطية والسكانية والفراغية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والحضارية التي كونت مدن العالم العربي اليوم.

ومن خلال وصف المدينة الحديثة المقدّم سيتمكن المتعلم من تصنيف مدن العالم العربي بحسب تطورها التاريخي وتطور النشاطات الجديدة فيها، كما سيتمكن من تقييم الأوضاع الحالية لمدينته وأيضاً تقييم العوامل المختلفة التي حددت هذه الأوضاع وتحديد مقوماتها المختلفة والتحديات التي تواجهها وما يمكن تطويره وكيف يمكن ذلك.

تعرّف على طبيعة المدينة العربية المعاصرة والمدن بين الماضي والحاضر في هذه الدورة المجانية من إدراك والتي ستعرّفك أيضاً على أنواع وصفات وخصائص المدينة العربية المعاصرة.

ستتعلم في هذا المساق

  • تعريف المدينة العربية المعاصرة ومكوناتها
  • مميزات المدينة العربية المعاصرة وطبيعة سكانها
  • خصائص المدن بين الماضي والحاضر
  • وصف المدينة الحديثة وكيفية تطورها

المتطلّبات الأساسية

  • يمكن لأي طالب التسجيل في المساق سواء كان إهتمامه أو خلفيته في العمارة أو التخطيط أو العلوم الإجتماعية أو العلوم الإنسانية أو غير ذلك.

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مقدمة عن المدينة العربية المعاصرة

تتناول هذه الوحدة تعريف المدينة ومكوناتها والموارد التي تحتاجها المدينة للبقاء وأنظمة المدينة الإدارية وآليات اتخاذ القرارات وتوزيع المسؤوليات في المدينة.

+
الوحدة الثانية: تاريخ المدينة العربية المعاصرة

ستتعرّف في هذه الوحدة على النشاطات التي تحتويها المدينة والاستمرارية والانقطاعات في تطور المدينة العربية بين الماضي والحاضر وتصنيف مدن العالم العربي حسب كيفية نموها وتطورها والحقبات الزمنية التي مرت بها مدن العالم العربي.

+
الوحدة الثالثة: حضارة واقتصاد

استكمال الحقبات الزمنية التي مرت بها مدن العالم العربي والتعرّف على النشاطات الإدارية والاقتصادية والحضارية والثقافية التي احتضنتها المدن العربية في الماضي وفي الحاضر واقتصاد النفط.

+
الوحدة الرابعة: التراث والحاضر والمستقبل

تتطرق هذه الوحدة إلى الحفاظ على التراث والتباين في الدخل وما يؤثر في غنى المدينة وفقرها والتباين في الخدمات والمرافق والحركة في المدينة والفراغات والمتنزهات العامة.

+
الوحدة الخامسة: النقل العام والديمقراطية

استكمال التباين في الخدمات والمرافق العامة والنقل العام في المدينة والديمقراطية من خلال محاضرة لرئيس بلدية بوغوتا السابق إنريك بينالوسا.

اقرأ المزيد

فريق المساق

د. محمد الأسد
د. محمد الأسد

معماري ومؤرخ معماري، والمدير المؤسس لمركز الدراسات البيئة المبنية في عمّان. حصل على شهادتي البكالوريوس والماجستير في العمارة من جامعة إلينوي، وعلى شهادتي الماجستير والدكتوراه في تاريخ العمارة من جامعة هارفارد. وعمل أستاذاً مساعداً في الجامعة الأردنية، وأستاذاً زائراً في كل من جامعة برنستون وجامعة إلينوي ومعهد ماساشوستس للتكنولوجيا (MIT)، وكان أيضاً زميل بحث لما بعد الدكتوراه في جامعة هارفارد وباحثاً في مركز الدراسات المتقدمة في برنستون. وقد كان مقيّماً لجائزة الآغا خان للعمارة، وهو حالياً عضو في هيئتها التوجيهية. ويكتب عن العمارة والأمور الحضرية باللغتين العربية والإنجليزية منذ أكثر من عشرين سنة، وتتضمن آخر مؤلفاته Contemporary Architecture and Urbanism in the Middle East الذي صدر عن دار نشر جامعة فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية سنة ٢٠١٠. وكذلك حرر في الفترة الأخيرة كتاب Workplaces: The Transformation of Places of Production: Industrialization and the Built Environment in the Islamic World الذي صدر عن جائزة الآغا خان للعمارة في جنيف ودار نشر جامعة بيلجي في إسطنبول سنة ٢٠١٠

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×