مبادئ إدارة الموارد البشرية HR Management

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٥/١٠/٠٧
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

مبادئ إدارة الموارد البشرية هي دورة مجانية مقدّمة من إدراك ، ستبدأ بـ تعريف الموارد البشرية وبعض المفاهيم الأخرى المرتبطة بها وأهم وظائف إدارة الموارد البشرية كـ قسم متكامل في المؤسسة وما هي أقسام الموارد البشرية الأساسية، كما يشرح المساق آلية اختيار الموظفين الجدد وأسس استقبالهم وتعيينهم ودمجهم بنجاح في الأدوار المنوطين بها وثقافة المؤسسة التي تؤثر في ذلك.

ويتمثّل تعريف الموارد البشرية بالأشخاص العاملين في المنظمات والمؤسسات، وتهتم إدارة الموارد البشرية بإدارة هؤلاء الأشخاص من خلال أساليب واستراتيجيات معينة تعمل على رفع أداء الموظفين وحل مشاكل العمل وتحقيق المنظمة لأهدافها المنشودة، وتقع مسؤولية هذه الإدارة على عاتق مستشارو الموارد البشرية إلى جانب المديرين التنفيذيين في المنظمة والعاملين بـ مبادئ إدارة الموارد البشرية .

ويعتبر التعرف إلى العمليات والمهام الرئيسية لنجاح أي مؤسسة إلى جانب الإلمام بكافة وظائف إدارة الموارد البشرية في عالمنا المعاصر لتغيير وتحسين الحياة المهنية من الأمور الهامة والواجب الإحاطة بها لأي شخص يعمل داخل المنشآت والمؤسسات على اختلاف دوره، سواء كنت صاحب عمل أو مسؤول موارد بشرية أو طالب يتطلع للحصول على وظيفة في هذا القطاع بإمكانك الاستفادة من مساق مبادئ إدارة الموارد البشرية.

حيث أنّ ما يمكن تعلّمه في مجال الموارد البشرية سيؤثر على الطريقة التي تتصرف من خلالها في أي علاقة عمل، فـ بمجرد البدء في العمل تبدأ علاقتك مع المؤسسة، وما يحكم هذه العلاقة هو قواعد وممارسات مبنية على أساسيات الموارد البشرية التي يديرها إمّا شخص مسؤول أو قسم كامل معني بالمهام والعمليات والنظريات والقوانين التي ينهجها.

يتمحور الهدف من إدارة الموارد البشرية حول إدارة العلاقات في مكان العمل، فكل شخص لديه مساهمته الخاصة في إدارة هذا القسم، و كـ موظف خارج نطاق إدارة الموارد البشرية فأنت لست بحاجة إلى معرفة حقوقك فحسب، وإنما أنت معني أيضاً بكيفية اتخاذ القرارات منذ لحظة تقدمك بطلب للحصول على وظيفة إلى اليوم الذي تغادر فيه المؤسسة.

وبصفتك صاحب عمل أو أحد المهتميين بـ إدارة الموارد البشرية فإن معرفة وتعلّم مهام ومهارات وممارسات الموارد البشرية الأساسية سيمنحك قاعدة قوية لبدء العمل بصورة مهنية وتعزيز تلك النواحي التي تحتاج لتعزيزها داخل المؤسسة، و مساق مبادئ إدارة الموارد البشرية سيساعدك في معرفة أي معلومات عن إدارة الموارد البشرية قد تكون ذات أهمية لديك.

بعد الانتهاء من مساق مبادئ إدارة الموارد البشرية ستكون قد أصبحت لديك لمحة عامة عن أساسيات الموارد البشرية وأهم التعريفات والمفاهيم المتعلقة بها والممارسات الصحيحة للعديد من الأمور التي تخص هذا المجال والتي ستتمكن من تطبيقها في مختلف سياقات العمل في العالم الحقيقي.

سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك لتتعلّم مبادئ إدارة الموارد البشرية وما هي أقسام الموارد البشرية بالإضافة إلى كل ما تحتاج لمعرفته من معلومات عن إدارة الموارد البشرية لتبدأ مشوارك المهني في هذا المجال.

ستتعلم في هذا المساق

  • مبادئ إدارة الموارد البشرية والمفاهيم والمهام الأساسية المرتبطة بها
  • وظائف إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية والتي تتكامل مع استراتيجية المؤسسة ورؤيتها وأهدافها
  • الوظائف السبعة الأساسية للموارد البشرية وهي تخطيط الموارد البشرية والتحليل والتصميم الوظيفي والتوظيف والاختيار والتدريب والتطوير وإدارة الأداء إلى جانب المكافآت والتعويضات
  • آلية اختيار الموظفين الجدد واستقبالهم وتعيينهم ودمجهم بنجاح في الأدوار المنوطين بها وثقافة المؤسسة التي تؤثر في ذلك
  • معلومات عن إدارة الموارد البشرية وتأثير إدارة الأداء في التعلم والتطوير وأهميته في الأعمال والمؤسسات الحديثة
  • إدارة المكافآت وهيكلة الأجور ومناقشة أنواع المكافآت والمتمثلة بالمكافآت التي تخص المعاملات والعلاقات وكيفية تقديمهم على هيئة مكافآت مالية وغير مالية وكيفية استخدامها لتوصيل نظام مكافآت متكامل وفعال
  • كيفية استخدام أساليب تقييم الوظائف لاتخاذ القرار بشأن مستوى الأجور للوظائف داخل المؤسسة، وتعلم ٣ أساليب أساسية تشمل الترتيب وطريقة عامل النقاط وطريقة التصنيف لتقييم العمل وتحقيق قيم العدالة والمساواة وإدارة العلاقات بين الوظائف
  • التحديات التي تواجه الموارد البشرية مثل تحفيز الموظفين وكيفية التغلب عليها وتجاوزها، والتعرف إلى أبرز المفاهيم الخاطئة والشائعة عن ما هي أقسام الموارد البشرية وكيف أنها تواجه كل خبير في المجال

المتطلّبات الأساسية

  • عقلية متفتحة واستعداد لتجربة أشياء جديدة.

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مقدّمة إلى الموارد البشرية

تتناول هذه الوحدة مهام إدارة الموارد البشرية والدور الجديد لإدارة الموارد البشرية وتخطيط الموارد البشرية والتحليل والتصميم الوظيفي والتوظيف.

+
الوحدة الثانية: الأدوار المختلفة لموظف الموارد البشرية

ستتعرّف في هذه الوحدة على أساسيات اختيار المرشحين والإعداد لاستقبال الموظفين الجدد، وعملية إدارة الأداء والتعلُّم والتطوير على صعيد المؤسسة، والتدريب والتطوير وإدارة المكافآت للموظفين.

+
الوحدة الثالثة: أسس إدارة موظف الموارد البشرية للموظفين

التعرف على هيكل الأجور وأفكار لتحفيز الموظفين ومهارات الموارد البشرية الأساسية والتحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية.

اقرأ المزيد

فريق المساق

أحمد الترعاني
أحمد الترعاني

أحمد الترعاني يحمل شهادة أنظمة معلومات الأعمال من الجامعة الأردنية، وحاصل على شهادة "مدرب دولي معتمد" من المعهد الأمريكي وهو خبير بتطوير الموارد البشرية ومختص بتطوير المسار الوظيفي وطرق البحث عن عمل في الشرق الأوسط. انضم أحمد لبيت.كوم في عام ۲۰۱۱ وقام بتقديم أكثر من ۲۰ دورة وورشة عمل تدريبية في مختلف الجامعات في الشرق الأوسط وقام بالعديد من ورش تطوير المسارالوظيفي لعدد من الهيئات الحكومية والمؤسسات العالمية مثل شركة مايكروسوفت، مؤسسة قطر ووزارة الشباب المصرية.

دينا زكي
دينا زكي

هي عضو خرّيج من معهد تشارترد لشؤون الموظفين والتنمية، تحمل شهادة الماجستير في إدارة الموارد البشرية الدولية من جامعة نورثمبريا في المملكة المتحدة، وشهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في القاهرة. انضمت دينا لبيت دوت كوم في عام ٢٠١٠ كخبير مختصّ في الموارد البشرية لتوظيف المواهب الأفضل لمكاتب بيت.كوم وبعد مسيرتها الناجحة في التوظيف، انضمت دينا إلى قسم خدمات المسار الوظيفي حيث تقود وتُقدم ورش تدريبية حول المسار الوظيفي بمواضيع متعددة مرتبطة في البحث عن عمل.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×