مبادئ إدارة الموارد البشرية

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٥/١٠/٠٧
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

إن التعرف إلى العمليات والمهام الرئيسية لنجاح أي مؤسسة في أي مكان، إلى جانب الإلمام بكافة جوانب إدارة الموارد البشرية في عالمنا المعاصر لتغيير وتحسين الحياة المهنية، يعتبر من الأمور الهامة والواجب الإحاطة بها لأي شخص يعمل داخل المنشآت والمؤسسات على اختلاف دوره.

سواء إن كنت صاحب عمل أو أحد متخصصي الموارد البشرية أو طالب يتطلع إلى الحصول على وظيفة في قطاع الموارد البشرية أو موظف في أي مجال آخر، ما يمكن تعلمه في مجال الموارد البشرية سيؤثر على الطريقة التي تتصرف من خلالها في أي علاقة عمل. فبمجرد البدء في العمل تبدأ علاقتك مع المؤسسة، وما يحكم هذه العلاقة هو قواعد وممارسات إدارة الموارد البشرية سواء كانت عبارة عن شخص أو قسم كامل معني بالمهام والعمليات والنظريات والقوانين التي ينهجها.

يتمحور الهدف من إدارة الموارد البشرية حول إدارة العلاقات في مكان العمل، فكل شخص لديه مساهمته الخاصة في إدارة هذا القسم. كموظف خارج نطاق إدارة الموارد البشرية فأنت لست بحاجة إلى معرفة حقوقك فحسب، وإنما معني أيضاً بكيفية اتخاذ القرارات منذ لحظة تقدمك بطلب للحصول على وظيفة إلى اليوم الذي تغادر فيه المؤسسة. وبصفتك صاحب عمل أو أحد خبراء إدارة الموارد البشرية فإن معرفة وتعلم مهام ومهارات وممارسات الموارد البشرية الأساسية سيمنحك قاعدة قوية لبدء العمل بصورة مهنية وتعزيز تلك النواحي التي تحتاج لتعزيزها داخل المؤسسة.

بعد الانتهاء من المساق سيكون قد تكون لديك لمحة عامة عن المفاهيم والممارسات للعديد من الأمور المتعلقة بالموارد البشرية والتي ستتمكن من تطبيقها في سياقات العمل في العالم الحقيقي.

ستتعلم في هذا المساق

  • الأسبوع الأول:
  • تعلم المفاهيم الأساسية لإدارة الموارد البشرية وكيفية ارتباطها بعملية الإدارة العامة في أي مؤسسة. كما سيتم إعطاء لمحة عامة عن طبيعة حياة الموظف وفهم ماهية إدارة الموارد البشرية وأهمية وضرورة تواجدها في أية مؤسسة.
  • تعلم أهمية تحديد مهام إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية والتي تتكامل تماماً بشكل أفقي وعمودي مع استراتيجية المؤسسة والرؤية والأهداف الخاصة بها، وكيفية ترجمة الاستراتيجيات بصورة أكبر في السياسات والإجراءات التشغيلية داخل قسم الموارد البشرية.
  • التعرف إلى العقلية الجديدة التي يحتاجها قسم الموارد البشرية لتوضيح كيفية تغير علاقة العمل بين الموظفين وأصحاب العمل على مر السنين، وفهم الحاجة لنهج أكثر استراتيجية لإدارة شؤون الموظفين في أية مؤسسة.
  • استكشاف دور نماذج أولريتش الأربعة الخاصة بالموارد البشرية والتي تحدد أدوارها الأربعة المتميزة وكيفية تقييمهم للعمل وكيفية خلق ميزة تنافسية مستدامة.
  • استكشاف الأدوار الرئيسية لقسم الموارد البشرية في المؤسسات الحديثة، ومناقشة الوظائف السبعة الأساسية للموارد البشرية وهي تخطيط الموارد البشرية والتحليل والتصميم الوظيفي والتوظيف والاختيار والتدريب والتطوير وإدارة الأداء إلى جانب المكافآت والتعويضات.
  • الأسبوع الثاني:
  • مناقشة آلية اختيار الموظفين الجدد واستقبالهم وتعيينهم، واستكشاف المرحلة الحرجة الخاصة بدمج الموظفين الجدد في العمل وبحث الحاجة لدمجهم بنجاح في الأدوار المنوطين بها وثقافة المؤسسة التي تؤثر في ذلك.
  • إدراك مفهوم العقد النفسي وكيفية نشأته بمجرد إقامة علاقة جديدة بين المرشح الذي تم اختياره وصاحب العمل الجديد، وفهم كيفية إنشاءها بأساليب إيجابية من خلال تقنيات تهيئة فعالة والتي تؤدي بدورها إلى إندماج الموظف بشكل كامل داخل المنظمة.
  • فهم العناصر الأساسية الخاصة بإدارة الأداء والتعرف إلى مفهومه والغاية من إدارته، إلى جانب التعرف إلى العمليات الرئيسية الأربعة التي تتخللها دورة إدارة الأداء وهي التخطيط والتصرف والمراقبة والمراجعة.
  • دراسة تأثير إدارة الأداء في التعلم والتطوير وأهميته في الأعمال والمؤسسات الحديثة، بالإضافة إلى دراسة مفهوم التعلم التنظيمي وأنواعه ودورته وأنماطه.
  • التعرف إلى التدريب وسبب استخدامه وأهميته والخطوات الأربع الرئيسية الواجب اتباعها بغية تطوير برنامج تدريبي فعال، والبحث في ٧ أساليب تدريبية متنوعة وكيفية توظيفها لتحسين الأداء.
  • الأسبوع الثالث:
  • التعرف إلى إدارة المكافآت وهيكلة الأجور ومناقشة أنواع المكافآت والمتمثلة بالمكافآت التي تخص المعاملات والعلاقات وكيفية تقديمهم في هيئة مكافآت مالية وغير مالية وكيفية استخدامها لتوصيل نظام مكافآت متكامل وفعال.
  • تعلم كيفية استخدام أساليب تقييم الوظائف لاتخاذ القرار بشأن القيم المالية ومستوى الأجور للوظائف داخل المؤسسة، وتعلم ٣ أساليب أساسية تشمل الترتيب وطريقة عامل النقاط وطريقة التصنيف لتقييم العمل وتحقيق قيم العدالة والمساواة وإدارة العلاقات بين الوظائف.
  • تعلم كيف يمكن لقسم الموارد البشرية خلق وإيجاد بيئة أوسع للانخراط والتحفيز لتعزيز أداء الموظفين في جميع ممارساتهم، ودراسة أهم المهارات الأساسية التي يحتاجها خبراء الموارد البشرية من أجل توصيل القيم بفاعلية بغرض النجاح في القيام بمهام إدارة الموارد البشرية داخل المؤسسة.
  • البحث في التحديات التي تواجه الموارد البشرية مثل إدارة الخيارات وتحفيز الموظفين وكيفية التغلب عليها وتجاوزها، والتعرف إلى أبرز المفاهيم الخاطئة والشائعة عن الموارد البشرية وكيف أنها تواجه كل خبير في المجال.

المتطلّبات الأساسية

  • عقلية متفتحة واستعداد لتجربة أشياء جديدة.

فريق المساق

أحمد الترعاني
أحمد الترعاني

أحمد الترعاني يحمل شهادة أنظمة معلومات الأعمال من الجامعة الأردنية، وحاصل على شهادة "مدرب دولي معتمد" من المعهد الأمريكي وهو خبير بتطوير الموارد البشرية ومختص بتطوير المسار الوظيفي وطرق البحث عن عمل في الشرق الأوسط. انضم أحمد لبيت.كوم في عام ۲۰۱۱ وقام بتقديم أكثر من ۲۰ دورة وورشة عمل تدريبية في مختلف الجامعات في الشرق الأوسط وقام بالعديد من ورش تطوير المسارالوظيفي لعدد من الهيئات الحكومية والمؤسسات العالمية مثل شركة مايكروسوفت، مؤسسة قطر ووزارة الشباب المصرية.

دينا زكي
دينا زكي

هي عضو خرّيج من معهد تشارترد لشؤون الموظفين والتنمية، تحمل شهادة الماجستير في إدارة الموارد البشرية الدولية من جامعة نورثمبريا في المملكة المتحدة، وشهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في القاهرة. انضمت دينا لبيت دوت كوم في عام ٢٠١٠ كخبير مختصّ في الموارد البشرية لتوظيف المواهب الأفضل لمكاتب بيت.كوم وبعد مسيرتها الناجحة في التوظيف، انضمت دينا إلى قسم خدمات المسار الوظيفي حيث تقود وتُقدم ورش تدريبية حول المسار الوظيفي بمواضيع متعددة مرتبطة في البحث عن عمل.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×