بحوث الإعلام التفاعلي

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٩/١١/٠١
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 6 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠٣٠/١٢/٠٩

في هذا المساق نتعرف على مفهوم بحوث الاعلام التفاعلي وقواعده الأساسية وخصائصه المميزة التي تجعل لدراسته خصوصية عن دراسة موضوعات الإعلام التقليدي. نتعرف على أساليب البحث الكمية والكيفية وحالات استخدام كل منها. كما نتعرف على الاتجاهات الحديثة في دراسة والتحليل موضوعات الإعلام التفاعلي. نتعرف أيضًا على الصعوبات والإشكاليات التي يواجهها الباحثون في دراسة موضوعات وظواهر ترتبط ببيئة الإعلام التفاعلي، وكيف تفرض على الباحث مراعاة اختلافها عما سبقها في توظيف أساليب البحث العلمي وأدواته. نتناول بالتفصيل كيف يمكن للباحث أن يتعامل مع هذه الصعوبات المنهجية على أفضل نحو ممكن، وبما يساعده على اتباع منهجية علمية سليمة ومنضبطة تقوده إلى نتائج علمية دقيقة.

ستتعلم في هذا المساق

  • تمييز مفهوم الإعلام التفاعلي وخصائصه، والفهم الدقيق لخصوصية بحوثه دون غيرها من بحوث الإعلام.
  • تمييز مجالات بحوث الإعلام التفاعلي، وكيف يمكن توظيفها والاستفادة منها عمليا على أرض الواقع.
  • استخدام القواعد الأساسية للبحث العلمي الإعلامي، وتطبيقها في دراسة موضوعات الإعلام التفاعلي.
  • فهم طبيعة الإشكاليات المنهجية التي تواجه الباحثين في دراسة موضوعات وظواهر الإعلام التفاعلي، وأسباب ذلك.
  • استخدام أساليب التحليل المناسبة عند دراستك لموضوعات الإعلام التفاعلي، وتطوير آليات جمع المعلومات بما يناسب موضوع بحثك، والتعامل مع الإشكاليات التي يمكن أن تواجهك في دراسة الموضوع بكفاءة ودقة.
  • توجيه الاستفادة من الإمكانيات التقنية المتطورة في دراسة موضوعات الإعلام التفاعلي، وتفادي الوقوع في الأخطاء السابقة بسبب عدم تمييز خصوصية الظواهر المرتبطة بالإعلام التفاعلي.

فريق المساق

د. مها عبد المجيد
د. مها عبد المجيد

أستاذ مشارك بكلية الإعلام في جامعة عجمان، بخبرة عملية تتجاوز ١٨عامًا في التدريس والعمل الأكاديمي والتدريب الإعلامي،في عدد من الجامعات ومراكز الأبحاث العربية. متخصصة في مجال الإعلام الإليكتروني، وتحديدا في صحافة الإنترنت. ومدربة في مجالات البحث العلمي، والممارسة الصحفية المهنية. ماجستير ودكتوراه في الإعلام من كلية الإعلام، جامعة القاهرة، من الباحثين الأوائل الذين بادروا بدراسة الصحافة الإليكترونية منذ بداياتها الأولى في العالم العربي. محكم علمي في العديد من الدوريات العلمية العربية والمؤتمرات الدولية، وحاصلة على عدد من الجوائز والتكريمات في البحث العلمي من المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، مصر، ومن كلية الإعلام بجامعة عجمان، الإمارات. نشرت العديد من البحوث والأوراق العلمية في الدوريات العلمية المحكمة وقدمت أوراق بحثية في المؤتمرات العلمية الإقليمي والدولية في مصر، المغرب، الأردن، السعودية، الإمارات، سنغافورة، وفرنسا. ومجالات اهتمامها في البحث العلمي تشمل: الإعلام التفاعلي، تطوير الممارسة المهنية والتعليم الإعلامي، الإعلام الأمني، التشبيك الاجتماعي، إعلام التواصل الاجتماعي وإدارة الأزمات.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×