أدب الرحلة

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/٠٧/٢٧
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 3 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ

كثير منا قد سمع عن ابن بطوطة او ابن جبير وعن رحلاتهم حول دول العالم حيث وصف لنا هؤلاء الرحالة الدول والامصار التي زاروها بطريقة أدبية غاية في الروعة من خلال كتبهم مثل كتاب تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار.

سنزور خلال أسابيع هذا المساق الأربع مصر وبلاد الشام والحجاز وآسيا الوسطى وأوروبا وأمريكا الوسطى والولايات المتحدة. وذلك عبر ألف سنة من الكتابات العربية عن السفر والاستكشاف.

سوف نتعرف في هذا الأسبوع على أدب الرحلة والأسباب التي دفعت الكتاب إلى الإرتحال جنوبا وشرقا بالإضافة إلى شكل بعض المدن العربية كما رآها الرحالة آنذاك.

سنرى العجائب والمكتشفات وكيف كان السفر بالبحر وأدب الرحلة بين الحقيقة والخيال بالإضافة إلى وصف ابن بطوطة لبلاد الهند.

بالاضافة الى أهم الأسباب التي دفعت الرحالة إلى الترحال وإلى الوسائل التي استخدموها في ترحالهم والشدائد التي واجهوها. بالإضافة علاقة القصيدة العربية بالرحلة. وسنتعرف ع على الرحلة في الأدب الحديث من خلال نصوص مريد البرغوثي ورضوى عاشور

بالإضافة إلى التعرف على ابن فضلان والسيرافي ورحلة العودة لابن بطوطة. 

سوف نقرأ أعمال رحالين ناقشوا عند سفرهم أمورًا اجتماعية قد تبدو لنا حديثة مثل العرق والدين والاقتصاد والتجارة والثقافة الخ.

سيجد المتعلمون كل أسبوع أفلام قصيرة تصف نصوصًا محورية في أدب الرحلات وسيقرأون كذلك أجزاءً من هذه النصوص بعينها.

على المتعلمين أنفسهم تأمل تجاربهم في السفر ووصف أماكن مألوفة وغريبة زاروها من قبل.

لن يقرأ المتعلمون في هذا المساق عن رحالين عرب مشاهير بل سيقرأون من أعمالهم بأنفسهم لكي يستطيعوا أن يتخيلوا إحساس هؤلاء الرواد عند ولوجهم أماكن عجيبة وجديدة.

ستتعلم في هذا المساق

  • تايخ أدب الرحلات باللغة العربية عبر ألف عام
  • دوافع سفر العرب قديمًا وحديثًا، ووسائل السفر، وتحديات الطريق
  • الحقيقة والخيال في أدب الرحلات
  • مصادر عديدة للبحث عن موضوع أدب الرحلات باللغة العربية في المستقبل

فريق المساق

د. آدم طالب
د. آدم طالب

مدرّس التراث الأدبي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة منذ عام ٢٠١٢، سوف يلتحق الدكتور آدم إلى كليّة اللغات والثقافات الحديثة بجامعة درم في المملكة المتحدة في أيلول ٢٠١٧. يتخصص الدكتور آدم في تاريخ تطور الشعر العربي الكلاسيكي وهذا موضوع كتابه الأول الصادر من مطبعة بريل الهولاندية في خريف ٢٠١٧.

نسمة الجويلي
نسمة الجويلي

كاتبة رحلات وطالبة ماجستير في قسم الحضارات العربية والإسلامية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة ومدرّسة في جامعة «مدينة زويل». صدر لها كتابها الأول «إرث الحكاية» وهو تدوين تجربة سفرية لكل أنحاء مصر تمّت في ٢٠١١ إثر الثورة المصرية.

أميرة عثمان
أميرة عثمان

مهندسة معمارية وطالبة ماجستير في قسم الحضارات العربية والإسلامية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة. تهتم أميرة بتاريخ العمارة الإسلامية في الشرق الأوسط وقضيتي حفظها وترميمها اليوم. هي كذلك مولعة بالسفر.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×