أدب الرحلة

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/٠٧/٢٧
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 3 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ

أدب الرحلة هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يدخل في مفهوم أدب الرحلة وخصائص وأنواع أدب الرحلة ودوافع السفر ووسائله وتحدّيات الطريق، إضافةً إلى ذلك فهو يقف على أدب الرحلات عند العرب في العصر القديم وقصص رحلاتهم الشيّقة وبالمقابل يتحدث عن تطوّر أدب الرحلات في العصر الحديث وكيف وصل إلى ما هو عليه اليوم.

ويرتبط مفهوم أدب الرحلة بنوعٍ من الأدب عُرف في الماضي وتحّدث عن الرحلات التي قادها الرحالة العرب كابن بطوطة وابن جبير لاكتشافِ أراضٍ جديدةٍ لم تكن معروفةً في السابق، ويمثّل أدب الرحلة جميع المؤلفات والمدونات والمخطوطات التي وصلتنا من العصور القديمة والتي تشرح بأدقّ التفاصيل تجارب الرحالة في السفر وتصف الأماكن التي قاموا بزيارتها.

كثيرٌ منا قد سمع عن ابن بطوطة أو ابن جبير وعن رحلاتهم حول دول العالم حيث وصف لنا هؤلاء الرحالة الدول والأمصار التي زاروها في العديد من كتب أدب الرحلات بطريقةٍ أدبيةٍ غايةٍ في الروعة تشعر القارئ وكأنه قد زار البلد بنفسه وأن ذكرياتهم هي ذكرياته ومن كتب أدب الرحلات التي ننصح بقراءتها كتاب تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار المعروف باسم رحلة ابن بطوطة .

وسنقوم من خلال مساق أدب الرحلة بزيارة مصر وبلاد الشام والحجاز وآسيا الوسطى وأوروبا وأمريكا الوسطى والولايات المتحدة، وذلك عبر ألف سنة من الكتابات العربية عن السفر والاستكشاف، كما سنتعرّف على خصائص أدب الرحلة وأهم الأسباب التي دفعت الكّتاب للارتحال جنوباً وشرقاً بالإضافة إلى شكل بعض المدن العربية كما رآها الرحالة آنذاك وأدب الرحلات عند العرب.

ومن خصائص أدب الرحلة أنّه يحتوي على مجموعةٍ من القصص والأحداث التي تساهم في نقل صورٍ تاريخيّة وطبيعيةٍ للقارئ عن المكان الذي تمّت زيارته بالإضافة إلى أنّه ينقل العادات والتقاليد السائدة للسكان في تلك المنطقة ويسرد قصصاً حول شخصياتٍ حقيقية. وستتعرّف في هذا المساق على أهم الوسائل التي استخدمت في الترحال والشدائد التي واجهها الرحالة.

ويناقش المساق أدب الرحلة بين الحقيقة والخيال وكيف تحوّل أدب الرحلات في العصر الحديث وعلاقة القصيدة العربية بالرحلة، كما يسرد نصوص مريد البرغوثي ورضوى عاشور ووصف ابن بطوطة لـ بلاد الهند ورحلة عودته، إلى جانب أعمال رحالين ناقشوا عند سفرهم أموراً اجتماعيةً قد تبدو لنا حديثةً مثل العرق والدين والاقتصاد والتجارة والثقافة وغيرها.

وأخيراً، فإنّ المتعلم من مساق أدب الرحلة لن يقرأ عن رحالين عرب مشاهير بل سيقرأ من أعمالهم ونصوصهم مباشرةً ليتمكّن من تخيّل إحساس هؤلاء الرواد عند ولوجهم لـ أماكن عجيبة وجديدة، وسيجد المتعلّم أفلاماً قصيرةً تصف نصوصاً محورية في أدب الرحلات وسيرى بنفسه العجائب والمكتشفات وكيف كان السفر بالبحر، كما سيتعرّف على ابن فضلان والسيرافي.

تعلّم في هذه الدورة المجانية من إدراك أدب الرحلة إضافةً إلى أنواع أدب الرحلة، ولا تضيّع فرصة مشاهدة الدّول بمنظار الرّحالة العرب القدامى.

ستتعلم في هذا المساق

  • تاريخ أدب الرحلات باللغة العربية عبر ألف عام
  • دوافع سفر العرب قديماً وحديثاً ووسائل السفر وتحديات الطريق
  • الحقيقة والخيال في أدب الرحلات
  • مصادر عديدة للبحث عن موضوع أدب الرحلات باللغة العربية في المستقبل
  • قصص المسافرين العرب

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مقدّمة عن أدب الرحلة

تتناول هذه الوحدة مقدّمةً عن أدب الرحلة ونصّا عن مدن الوطن العربي وابن بطوطة ووقوفه على كتف ابن جبير وزيارته لـ دمشق ومصر ومكة المكرمة.

+
الوحدة الثانية: عجائب الرحلة

تتحدث هذه الوحدة عن العجائب والمكتشفات في الرحلة والبحر وأدب الرحلة بين الحقيقة والخيال وابن بطوطة في الهند.

+
الوحدة الثالثة: السفر

ستتعرّف على دوافع السفر ووسائل السفر وشدائد السفر والرحيل في القصيدة العربية والحنين إلى الأوطان ورحلة العودة لمريد البرغوثي وابن بطوطة مسافراً.

+
الوحدة الرابعة: قصص المسافرين

تتعرّف في هذه الوحدة على أحداث رحلة ابن فضلان والسيرافي ونص رضوى عاشور وعودة ابن بطوطة .

اقرأ المزيد

فريق المساق

د. آدم طالب
د. آدم طالب

مدرّس التراث الأدبي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة منذ عام ٢٠١٢، التحق الدكتور آدم إلى كليّة اللغات والثقافات الحديثة بجامعة درم في المملكة المتحدة في أيلول ٢٠١٧. يتخصص الدكتور آدم في تاريخ تطور الشعر العربي الكلاسيكي وهذا موضوع كتابه الأول الصادر من مطبعة بريل الهولاندية في خريف ٢٠١٧.

نسمة الجويلي
نسمة الجويلي

كاتبة رحلات وطالبة ماجستير في قسم الحضارات العربية والإسلامية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة ومدرّسة في جامعة «مدينة زويل». صدر لها كتابها الأول «إرث الحكاية» وهو تدوين تجربة سفرية لكل أنحاء مصر تمّت في ٢٠١١ إثر الثورة المصرية.

أميرة عثمان
أميرة عثمان

مهندسة معمارية وطالبة ماجستير في قسم الحضارات العربية والإسلامية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة. تهتم أميرة بتاريخ العمارة الإسلامية في الشرق الأوسط وقضيتي حفظها وترميمها اليوم. هي كذلك مولعة بالسفر.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×