أدب الرحلة

أدب الرحلة

نبذة عن المساق

سنزور خلال أسابيع هذا المساق الأربع مصر وبلاد الشام والحجاز وآسيا الوسطى وأوروبا وأمريكا الوسطى والولايات المتحدة وذلك عبر ألف سنة من الكتابات العربية عن السفر والاستكشاف. سوف نقرأ أعمال رحالين ناقشوا عند سفرهم أمورًا اجتماعية قد تبدو لنا حديثة مثل العرق والدين والاقتصاد والتجارة والثقافة الخ. سيجد المتعلمون كل أسبوع أفلام قصيرة تصف نصوصًا محورية في أدب الرحلات وسيقرأون كذلك أجزاءً من هذه النصوص بعينها. على المتعلمين أنفسهم تأمل تجاربهم في السفر ووصف أماكن مألوفة وغريبة زاروها من قبل. لن يقرأوا المتعلمون في هذا المساق عن رحالين عرب مشاهير بل يقرأون من أعمالهم بأنفسهم لكي يستطيعوا أن يتخيلوا إحساس هؤلاء الرواد عند ولوجهم أماكن عجيبة وجديدة.


المتطلبات المسبقة

لا يوجد


ستتعلم في هذا المساق

● تأريخ أدب الرحلات باللغة العربية عبر ألف عام ● دوافع سفر العرب قديمًا وحديثًا، ووسائل السفر، وتحديات الطريق ● الحقيقة والخيال في أدب الرحلات ● مصادر عديدة للبحث عن موضوع أدب الرحلات باللغة العربية في المستقبل


طاقم المساق

د. آدم طالب

مدرّس التراث الأدبي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة منذ عام ٢٠١٢، سوف يلتحق الدكتور آدم إلى كليّة اللغات والثقافات الحديثة بجامعة درم في المملكة المتحدة في أيلول ٢٠١٧. يتخصص الدكتور آدم في تاريخ تطور الشعر العربي الكلاسيكي وهذا موضوع كتابه الأول الصادر من مطبعة بريل الهولاندية في خريف ٢٠١٧.


نسمة الجويلي

كاتبة رحلات وطالبة ماجستير في قسم الحضارات العربية والإسلامية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة ومدرّسة في جامعة «مدينة زويل». صدر لها كتابها الأول «إرث الحكاية» وهو تدوين تجربة سفرية لكل أنحاء مصر تمّت في ٢٠١١ إثر الثورة المصرية.


أميرة عثمان

مهندسة معمارية وطالبة ماجستير في قسم الحضارات العربية والإسلامية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة. تهتم أميرة بتاريخ العمارة الإسلامية في الشرق الأوسط وقضيتي حفظها وترميمها اليوم. هي كذلك مولعة بالسفر.


سجّل الآن
 
؟