الأبعاد العلمية والعملية للحماية الاجتماعية

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢٠/٠٦/٠٧
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب غير محدد بوقت
المستوى مستوى مبتدئ

سوف نقوم في هذا المساق بالتعرف على قصة السيدة نجاح والتي تعيش في إحدى أحياء القاهرة الفقيرة، وسوف نقوم من خلال قصتها باستعراض ثلاث سياسات للحماية الاجتماعية تم استخدامها من قبل حكومات بلدان مختلفة للتخفيف من وطأة الفقر وتوفير قدر من الحماية والأمان الاجتماعيين لمواطني هذه البلدان. في الأسبوع الأخير سوف نتعرف على سياسة الدخل الأساسي الشامل، التي حظت بزخم كبير على الساحة الدولية ويتم تجربتها من خلال تجارب تطبيقية في العديد من البلدان.

سيتم التركيز على سياسة واحدة أسبوعياً ومراجعة وتحليل الإطار النظري الحاكم لها مع ذكر تجارب بعض الدول فيما يتعلق بتطبيق كل سياسة. وفي كل أسبوع سوف نقوم باستضافة أحد الخبراء ليحدثنا عن تجربته مع تطبيق تلك السياسة في أحد السياقات الوطنية. بالإضافة إلى ذلك، سوف نقوم في كل أسبوع بتسليط الضوء على مهارة تحليلية او نقدية خاصة بالسياسات الاجتماعية.

ستتعلم في هذا المساق

  • التعرف على بعض المفاهيم الأساسية منها: الحماية الاجتماعية والفقر وكيفية تحديد خط الفقر والتفرقة بين الأشكال الفقر المختلفة.
  • التعرف على برامج وسياسات اجتماعية مختلفة تستخدمها البلدان والحكومات للتعامل مع مشكلة الفقر.
  • التعرف على تجربة أحد البلدان في التعامل مع مشكلة الفقر وتوفير حماية اجتماعية لمواطنيها من خلال أحد البرامج أو السياسات الاجتماعية.
  • اكتساب بعض المهارات التحليلة فيما يتعلق بتصميم السياسات الاجتماعية وعلى رأس تلك المهارات تأتي كيفية مراعاة بعد النوع الاجتماعي أثناء تصميمنا للبرامج والسياسات الاجتماعية.
  • إعطاء بُعد إنساني وتفاعلي للمساق من خلال ربط تلك المفاهيم المُجردة والنظرية بحياة وقصص البشر الذين نراهم كل يوم من حولنا.

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: الإقراض متناهي الصغر

سوف نأخذكم في هذه الوحدة في جولة عبر مقدمة المساق من خلال الاستماع لقصة السيدة نجاح مع طرح بعض المفاهيم الأساسية التي سوف تفيدنا عبر رحلتنا. موضوع هذا الأسبوع هو برامج التمويل متناهي الصغر وتجربتها في دولتي بنجلاديش والهند، وسوف نستضيف الدكتورة نايلة كبير أستاذة النوع والتنمية الدولية في كلية لندن للاقتصاد لتحدثنا عن تلك التجارب . كما سنسلط الضوء في هذا الأسبوع على مراعاة بعد النوع الاجتماعي أثناء تصميم السياسات العامة.

+
الوحدة الثانية: برامج التحويلات النقدية

موضوع هذه الوحدة هو برامج التحويلات النقدية وتجاربها في دول المكسيك والبرازيل ومصر. وسوف نستضيف د. نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية بجمهورية مصر العربية لتحدثنا عن برنامج تكافل وكرامة. كما سنسلط الضوء على الاستهداف والاستحقاق أثناء تصميم سياسات الحماية الاجتماعية.

+
الوحدة الثالثة: برامج ضمان التشغيل

موضوع هذه الوحدة هو برامج ضمان التشغيل من خلال التركيز على التجربة الهندية. وفي هذا الأسبوع سيكون ضيفنا هو المهندس مدحت مسعود، مدير عام القطاع المركزي للتنمية المجتمعية والبشرية بجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بمصر ليحدثنا عن التجربة المصرية. كما سنسلط الضوء على قانون الحق في معرفة المعلومات وارتباطه ببرنامج ضمان التشغيل في الحالة الهندية.

+
الوحدة الرابعة: الدخل الأساسي الشامل

موضوع هذه الوحدة هو الدخل الاساسي الشامل وهو مقترح يحظى بكثير من الزخم في الوقت الحالي حيث يتم تنفيذ بعض التجارب التطبيقية لقياس نجاعة تلك السياسة في دول مختلفة حول العالم. سوف نناقش الصور المختلفة التي قد تأخذها تلك السياسة والأسباب وراء حالة الزخم التي تحظى بها حاليا وكذلك الصورة المختلفة التي من الممكن أن تأخذها هكذا سياسة. وقبل أن نختم رحلتنا معكم سوف تتناول المتطلبات الرئيسية التي نراها ضرورية لنجاح هذه السياسة الطموحة.

اقرأ المزيد

فريق المساق

د.هانيا شلقامي
د.هانيا شلقامي

د.هانية شلقامي أستاذ مشارك بمركز البحوث الاجتماعية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة متخصصة في علم الأجناس (Anthropology)، و قد سبق و قامت بأبحاث ميدانية في مجال الصحة والسكان و المرأة في السودان والعراق و مصر. وهي حالياً المنسق الإقليمي لمشروع "مسارات" في أجل العدالة للأسرة و المرأة. وتقوم حالياً بدراسة وضع المرأة فيما يتعلق بقضايا الفقر و العمالة والتمكين، لديها عدة مؤلفات بالغة الانجليزية و العربية في دوريات مختلفة

نهى فكري
نهى فكري

نهى فكري باحثة أنثروبولوجي حاصلة على بكالوريوس وماجيستير في الأنثروبولوجيا الإجتماعية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. نهى مهتمة بأنثروبولوجيا الأكل، الإيكولوجيا، وأنثروبولوجيا المناطق الريفية، بجانب غيرها من المواضيع. نهى حاليا تعمل بالتدريس في قسم الأنثروبولوجي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومتحمسة جداً إنكوا تستمتعوا بالرحلة التعليمية دي.

إبشوي مجدي زكي
إبشوي مجدي زكي

يعمل إبشوي مجدي كباحث وتتمحور اهتماماته البحثية بشكل رئيسي حول اللامساواة، والعدالة الاجتماعية، ودولة الرفاهة. حصل على درجة الماجستير في السياسات العامة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة كما حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة القاهرة.

صابرين عطا الله
صابرين عطا الله

صابرين عطاالله ، حاصلة على ماجستير الإدارة العامة (MPA) من كلية السياسة العامة (SPP) بجامعة أوروبا الوسطى (CEU) في تخصص التنمية. في وقت سابق ، حصلت صابرين على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. لديها خبرة تزيد عن ٧ سنوات في مجال التنمية عملت خلالها على موضوعات رئيسية مثل ؛ تخفيف وطأة الفقر، والتمكين الاقتصادي للمرأة ، والابداع الاجتماعي. تعمل حاليا استشاري متابعة وتقييم بمنظمة العمل الدولية بالقاهرة

الجهة المقدمة

برعاية

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×