من فكرة الى شركة: مقدمة في ريادة الأعمال

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٧/٠٥/١٦
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

من فكرة إلى شركة: مقدمة في ريادة الأعمال هو مساق مجاني يتناول مفهوم ريادة الأعمال من خلال دراسة العملية الحيوية وراء خلق وبناء شركة ريادية ناشئة ومتابعة دورة حياتها من مجرد فكرةٍ إلى شركة، إضافةً إلى ذكر مهارات ريادة الأعمال ومصادر الأفكار وكيفية تقييمها وبعض النماذج للأعمال المبتكرة وكيفية تصميم نموذج العمل الخاص بك.

يقوم مفهوم ريادة الأعمال على ثلاثة أفكارٍ رئيسيةٍ تعتبر الأساس الصلب الذي تُبنى عليه المشاريع الريادية بأنواعها، الفكرة الأولى تتمثل في التفكير في حل مشكلةٍ قائمة في السوق، والفكرة الثانية في انتهاز فرصة واحتياج السوق، والفكرة الثالثة عبارة عن خلق شركة ناشئة لتقديم منتج أو خدمة لها صداها ووقعها الإيجابي في المجتمع تبعاً لعدة عوامل أهمها حل مشكلة أو تلبية حاجة واضحة.

ويشير مساق من فكرة إلى شركة: مقدمة في ريادة الأعمال أنّ رحلة رائد الأعمال تبدأ مع بناء مشروعه الناشئ في التعرّف على كيفية التخطيط لمنتجه وتقييم الأفكار التي يقوم عليها هذا المنتج، ومعرفة حجم سوقه ودراسة عملائه المستهدفين وإدارة شركته الناشئة بكفاءة لتحقيق النمو المنشود ومعرفة كيفية تجنب المخاطر التي قد تواجهه أثناء بناء المشروع أو بعد إطلاقه.

كما يدرس مساق من فكرة إلى شركة: مقدمة في ريادة الأعمال حالات لـ روّاد أعمال عرب ويناقش رحلاتهم لبدء ونمو شركاتهم ممّا سيمكّنك من الاستدلال على مهارات ريادة الأعمال. وبعد الانتهاء من المساق ستصبح لديك صورة مفصّلة وواضحة عن مفهوم وأساسيّات وأنواع ريادة الأعمال والكثير من الموارد والأفكار التي سـ تلهمك للعمل على مشروعك بشكلٍ جدّي.

فإذا كنت مهتماً ببدء مشروعك الخاص ومعرفة المزيد عن أنواع ريادة الأعمال أو حتى بـ تطبيق روح المبادرة في وظيفتك الحالية، ننصحك بمساق من فكرة إلى شركة: مقدمة في ريادة الأعمال الذي سيعرّفك على أهداف ريادة الأعمال لتتمكّن من تحديدها ومعرفة الواجبات المترتّبة عليك لتحقيق هذه الأهداف.

في هذا المساق، سنقوم جنباً إلى جنب بتحديد أسواقك المستهدفة وعملائك، وسنصمم استراتيجية التسويق الخاصة بك بما في ذلك قنوات التوزيع والتسعير، كما سندرس استراتيجية تمويل شركتك الناشئة، بما تضمنه من مصادر وأنواع التمويل الذي يمكنك الحصول عليها، كـ رأس المال المخاطر واستثمارات الممولين الأفراد، بالإضافة إلى استراتيجية البحث عن التمويل.

حيث يناقش مساق من فكرة إلى شركة: مقدمة في ريادة الأعمال عمليات شركتك الناشئة وكيفية إعداد وإدارة التكنولوجيا والموارد البشرية وبقية العمليات الخاصة بها، بعد ذلك، نختتم بمناقشة خطة شركتك الناشئة المستقبلية، ففي حالات النجاح سنناقش استراتيجيات النمو المختلفة التي يمكنك استغلالها، وفي حالات الفشل سنناقش كيف يمكن أن تفشل بأمان وتنهض مرةً أخرى.

تعرّف في مساق من فكرة إلى شركة: مقدمة في ريادة الأعمال على أهمّ مبادئ وأهداف ريادة الأعمال لتتمكّن من افتتاح وإدارة شركتك الناشئة. هذه الدورة المجانية مقدّمة من إدراك لتساعدك على شقّ طريقك في مجال ريادة الأعمال .

ستتعلم في هذا المساق

  • ريادة الأعمال عن قرب من خلال استعراض قصص لأشهر رواد الأعمال العرب والأسباب الحقيقية وراء هذه المسميات، وكيفية بناء مشاريع ريادية مثل مشاريعهم الناجحة
  • طريقة طرح وتقييم أفكار المشاريع وقابليتها للاستثمار وتطويرها وطريقة تصميم نموذج العمل التجاري والتخطيط الجيد بعد ذلك
  • دورة حياة الشركة الناشئة
  • كيفية تطوير فكرة المشروع إلى نموذج عمل تجاري
  • تحديد العميل المستهدف وفهم احتياجاته
  • عملية "البحث السوقي" والأسئلة الرئيسية الموجهة للعميل ومصادر المعلومات وكيفية استخدامها
  • قنوات التوزيع واستراتيجيات الوصول إلى العميل الصحيح
  • كيفية البحث عن طرق لتمويل الشركات الناشئة والأسباب وراء حاجة الشركات للتمويل وأنواعه ومصادره
  • كيفية إعداد قوائم الدخل المستقبلية من خلال توقع الإيرادات والمصروفات وتحضير قوائم الدخل التقديرية
  • دور التكنولوجيا في تطوير المشروع وتوظيفها في فهم عمليات التواصل الداخلي
  • إدارة الفشل عن طريق إدارة المخاطر المالية والقانونية وإدارة السمعة وغيرها
  • كيفية التسويق للمشروع عن طريق معرفة أنواع التسويق الرئيسية كـ عمليات الترويج والعروض والعلاقات العامة والتسويق الإبداعي
  • استراتيجيات النمو والتي تتضمن اختراق السوق ومعرفة شريحة العملاء بدقة والإلمام بالمنتجات المجاورة ثم التوسع الإقليمي والدولي

المتطلّبات الأساسية

  • لا يوجد

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مقدّمة عن ريادة الأعمال

تتناول هذه الوحدة مفهوم ريادة الأعمال ورائد الأعمال وتبيّن دورة حياة الشركة الناشئة والنظام البيئي لريادة الأعمال ثمّ تحكي قصة رائد وأمينة.

+
الوحدة الثانية: طرح وتقييم الأفكار وتصميم نموذج العمل

تجاوب هذه الوحدة على الأسئلة التالية: ما الذي يجعل فكرة مشروعك ناجحة؟ من أين تأتي الأفكار الجيدة؟ كيف تقيّم فكرة مشروعك؟ هل فكرتك قابلة للاستثمار؟ كيف تطور فكرتك إلى نموذج عمل تجاري؟

+
الوحدة الثالثة: السوق والعملاء

تجاوب هذه الوحدة على الأسئلة التالية: من هو عميلك؟ ما هي القيمة المقترحة؟ كيف تفهم عميلك؟ ما هو هيكل السوق؟ كيف تقدّر حجم السوق؟ كيف تصل إلى عميلك وما هي قنوات التوزيع؟ كيف تسعر منتجك أو خدمتك؟

+
الوحدة الرابعة: تمويل الشركات الناشئة

ستتعلّم أسس تمويل الشركات الناشئة واستخدامات التمويل ومصادر التمويل التقليدية وغيرها، وكيفيّة إعداد قوائم الدخل المستقبلية وإدارة رأس المال العامل وإعداد استراتيجية التمويل.

+
الوحدة الخامسة: إدارة المشروع أو الشركة الناشئة

تتعرّف في هذه الوحدة على أسس إدارة الشركة الناشئة وتصميم المنتج أو الخدمة والهيكل التنظيمي، وكيفيّة إدارة العمليات والتكنولوجيا والتسويق والترويج وتنمية مهاراتك القيادية.

+
الوحدة السادسة: تنمية وتوسعة مشروعك

التعرف على تكتيكاتٍ هامةٍ لتفادي الفشل وماذا نفعل في حال عدم النجاح وكيفيّة إدارة الفشل واستراتيجيات النمو لتنمية وتوسعة مشروعك.

اقرأ المزيد

فريق المساق

الدكتور أيمن إسماعيل
الدكتور أيمن إسماعيل

أيمن إسماعيل هو أستاذ كرسي عبد اللطيف جميل لريادة الأعمال وأستاذ مساعد بكلية ادارة الأعمال في الجامعة الأميركية بالقاهرة، والمدير المؤسس لحاضنة الأعمال الخاصة بها، والتي صنفت ضمن أفضل خمسة حاضنات أعمال جامعية واعدة في افريقيا. اسماعيل هو زميل باحث سابق في كلية كينيدي للدراسات الحكومية بهارفارد. حصل على درجة الدكتوراه في التنمية الاقتصادية الدولية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT). كما أنه حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة وماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وعلى درجة الماجستير في تخطيط المدن ونظم المعلومات الجغرافية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وهو الشريك المؤسس لشركة Enovio للاستشارات، وهي شركة للاستشارات الاستراتيجية والادارية في الولايات المتحدة والشرق الأوسط. وقبل ذلك، عمل كمستشارا لعدة سنوات في شركة ماكينزي آند كومباني في نيويورك بمكتب تقنية الأعمال. في عام ٢٠١٢، تم اختيار الدكتور إسماعيل كقائد عالمي شاب (YGL) من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس). هو أيضا احد مؤسسي وعضو مجلس إدارة جمعية نهضة المحروسة غير الحكومية، وهي حاضنة لأصحاب المشاريع الاجتماعية والمبادرات المجتمعية، وعضوا في المجلس الاستشاري للتجارة الإلكترونية الحكومية. بالاضافة الي ذلك، هو مستثمر وعضو مجلس إدارة العديد من الشركات الناشئة سريعة النمو في مجال خدمات الدفع الالكترونية، والخدمات اللوجستية، والتكنولوجيا الحيوية

ندى بشير
ندى بشير

ندى بشير حاصلة على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ودرست لمدة عام الاقتصاد والمالية بجامعة شيكاغو. خلال سنوات الدراسة، عملت كمؤسسة شريكة لأحد تطبيقات المحمول التي فازت بالمركز الثاني عالميًا في تحدي الجامعات للهاتف المحمول ضمن المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة في برشلونة، وقد ازداد اهتمامها بريادة الأعمال منذ ذلك الحين. عملت كمساعدة تدريس لريادة الأعمال والابتكار في الجامعة الأمريكية بالقاهرة لشغفها وتحمسها الكبير لتعزيز ونشر روح المبادرة في منطقة الشرق الأوسط. تؤمن ندى بشدة بقوة ريادة الأعمال كوسيلة لتحسين سبل العيش وتعزيز النمو الاجتماعي والاقتصادي بالمنطقة.

مها شوقي
مها شوقي

تعمل مها شوقي منذ ٤ سنوات فى مركز التعلم والتدريس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة كمسئول الوسائط التعليمية المتعددة. من خلال وظيفتها، تقدم إستشارات لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة حول كيفية إستخدام التكنولوجيا التعليمية لتعزيز وتطوير التدريس. كما تقوم بتوظيف التقنيات التعليمية المتطورة لبناء مشروعات متنوعة تتناسب مع المحتوى و الهدف الأكاديمى لكل مادة. حاصلة على ماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة كما حصلت على درجة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في علوم الحاسب. إهتمت من خلال دراستها بمجال التسويق الرقمي و إدارة الأعمال العالمية.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×