تعزيز إدراك وفهم أساسيات العمل المهني

هذا المساق جزء من تخصص الإعداد الوظيفي
اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢٠/٠٤/٠٦
المدّة 11 أسبوعًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠٢٠/٠٦/٢٨

يتسابق الشباب في معظم أنحاء عالمنا العربي، على الوظائف المحدودة، في الكثير من القطاعات. ولعل فرصة التعليم التقني والجامعي، وفّرت للكثير من هؤلاء، فرصة اكتساب المعرفة المهنية، و المهارة التقنية. وبهذا الأمر هم تقريباً متساوون. تخيّل معي شابأً أو شابة، يودّ أن يعمل في وظيفة ضمن اختصاصه الذي درسه وتدرّب عليه. قد يكون مجال ذلك الشاب في برمجة الكمبيوتر، أو التمريض، أو المحاسبة، أو التسويق او التصميم الغرافيكي، أو غير ذلك. يتقدّم ذلك الشاب إلى وظيفة، ويكتشف أنه يتنافس مع عشرات الشباب والشابات على تلك الوظيفة. ما الذي سيميّزه عن غيره طالما أن الجميع خرّيج من معهد تقني أو كلية او جامعة، وبالتالي اكتسبوا المعلومات الضرورية للعمل في ذلك المجال؟ لاريب أن ما يميّز ذلك الإنسان عن غيره، عندما تكاد تتساوى المعرفة التقنية، هي المهارات الإنسانية. نستكشف في هذا المساق أهم السلوكيات، التي يتميّز بها الناجحون في أعمالهم. سواء أكنت موظفاً جديداً، أم عاملاً متمرساً، فإنك ستدخل على عالم جديد، نقرن فيه النصيحة بالمثال، والقصة بالواقع. نجيب في هذا المساق، عن أسئلة تتجاوز المعرفة التقنية التي لا بدّ منها، لكل عامل أو طالب وظيفة، إلى استكشاف بعض المهارات الإنسانية، التي تميز بعض العاملين عن بعض.

ستتعلم في هذا المساق

  • معرفة الذات، ميولها ونقاط قوتها وضعفها، وكيفية تقييمها.
  • كيفية تطوير الذات
  • كيفية تطوير الذكاء العاطفي
  • كيفيّة إدراة الوقت والضغوطات
  • كيفيّة حلّ النزاع
  • كيفية الإندماج مع ثقافة جديدة
  • كيفيّة التصرّف خلال فترة العمل الأولى
  • كيفية التخطيط وإدارة اجتماعات ناجحة

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: آداب العمل والأداء الفردي في بيئة العمل

في الوحدة الأولى نتطرّق إلى أهمية المظهر ومعاييره، ونتعرّف بعد ذلك على قواعد آداب العمل الجيدة. كما نتناول موضوع أهمية معرفة الذات، ميولها ونقاط قوتها وضعفها، وكيفية تقييمها. كما سنتعرّف أيضاً خلال هذا الوحدة على كيفية تطوير الذات وخصائص الموظف الفعّال.

+
الوحدة الثانية: الذكاء العاطفي

سنتعرّف خلال هذه الوحدة على مفهوم كثر التداول به في الآونة الأخيرة، وهو "الذكاء العاطفي". سنتعرّف على دور الذكاء العاطفي وأهميته في العمل، وكيفية تطوير هذا الذكاء لتكون لدينا القدرة على فهم المشاعر المتعلقة بالنفس، وبالآخرين، والقدرة على إدارتها بطريقة إيجابية، بحيث لا تتحكم هذه العواطف بنا، بل نستخدمها بطريقة صحيحة وإيجابيّة تمكّننا من إدارة النفس، وإدارة العلاقة مع الآخرين. سنتعرف على المحاور الأربعة للذكاء العاطفي، وسنتناول موضوعين هامّين وهما إدارة الوقت والضغوطات وكيفية التعامل مع النزاع.

+
الوحدة الثالثة: ثقافة العمل والمؤسسات

خلال الوحدة الثالثة من مساق أساسيّات العمل، سنتعرّف على ماهيّة ثقافة العمل والمؤسسات وكيفيّة الإندماج مع ثقافة جديدة. نعلم جيّداً أنّ هناك الكثير من عدم اليقين الذي يأتي مع وظيفة جديدة. حيث نواجه أشخاصًا جددًا وبيئة جديدة ومجموعة جديدة من المسؤوليات. وللمساعدة في إعداد نفسك للنجاح، قمنا بجمع بعض النصائح المفيدة لإرشادك خلال مراحلك الأولى في العمل الجديد.

+
الوحدة الرابعة: إدارة الاجتماعات

في هذا الوحدة الأخيرة من المساق سنتحدّث عن الإجتماعات الإدارية، كيفيّة التخطيط لها وإدارتها لتصبح اجتماعات ناجحة. وما هو المطلوب القيام به قبل، خلال و بعد الإجتماع . سنتحدّث عن دور القائد في الإجتماع لوضعه على المسار الصحيح. كما سنقوم بتصنيف الحاضرين في الإجتماع، إلى ستة أنماط حسب سلوكياتهم. وفي الختام، سنعرض سلسلة من النصائح السريعة، التي توضح الصورة أكثر عن أساسيات العمل.

اقرأ المزيد

فريق المساق

د. يوسف صيداني
د. يوسف صيداني

الدكتور صيداني هو أستاذ القيادة وأخلاقيات الأعمال في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال في الجامعة الأميركية في بيروت. حائز على الدكتوراه في الادارة (السلوك التنظيمي و القيادة) من جامعة ميسيسيبي، وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة إنديانا. يعمل كمستشار و مدرب اداري في مواضيع التنمية الذاتية و القيادة و السلوك التنظيمي. تتركز أبحاث الدكتور صيداني على أخلاقيات العمل و السلوك الوظيفي في البيئة العربية. لديه العشرات من المقالات العلمية المحكمة بالاضافة الى العديد من المشاركات في المؤتمرات و الكتب باللغتين العربية و الانكليزية.

الجهة المقدمة

برعاية

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×