إدارة القلق والصدمات النفسية

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٩/١٢/٢٣
المدّة 3 أسابيع
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠٢٠/٠١/١٨

يتعرّض الصحفيون والناشطون الاجتماعيون العرب للعديد من الضغوطات السياسية والمهنية والنفسية الهائلة، حيث يعاني الكثير منهم من التوتر بشكل يومي - خاصةً عند تغطية أزمات أو أحداث مؤلمة ضمن مناطق حرب أو مناطق نزاع، في مجتمعات منكوبةبالفقر والسلطات الفاسدة والجرائم الاجتماعية وغيرها. غالبًا ما يتعرّض هؤلاء الأشخاص للتهديد، وللاعتداءات الجسدية واللفظية والجنسية أحياناً من قبل أشخاص يحقّقون معهم، ومن قبل مؤسّساتهم الإعلامية أحياناً . تقدّم هذه الدورة الدعم اللازم للصحّة العقلية للصحفيين وللناشطيين الاجتماعيين والعاملين في مجال الإعلام العربي بشكل عام. والهدف من ذلك، هو توفير معلومات عمليّة حول كيفيّة المعالجة والتعامل مع الصدمات النفسية والاضطرابات التي يمكن أن تنجم عن العيش في تهديد مستمر، وخاصة في البلدان التي مزّقتها النزاعات مثل سوريا والعراق واليمن ومصر وليبيا والعراق و فلسطين. ستساعد هذه الدورة الصحفيين والناشطيين الاجتماعيين على تحديد واكتشاف التوتر أو القلق المرتبط بالصدمات، وتوفير معلومات عن طرق الوقاية و الإجراءات الأوّليّة للصحة النفسية والعقلية، كما تقدّم المعلومات التي تساعد على تحسين المرونة وآليات التكيّف الإيجابية.

ستتعلم في هذا المساق

  • معلومات علميّة وعمليّة عن الصحة العقلية لمساعدة الصحافيين والناشطيين الاجتماعيين العرب على فهم وتخفيف حدّة التوتر والصدمات المرتبطة بالعمل
  • زيادة معرفة المشاركين حول قضايا الصحة النفسيّة
  • تعزيز الوعي العاطفي للمشاركين وإدارة الإجهاد
  • تطوير ثقة المشاركين في التعامل مع ضغوط الحياة والعمل
  • تطوير قدرات المشاركين على التعامل مع تحديات العمل، وخاصة خلال حالات الصدمة

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى من مساق الضغط النفسي وطرق معالجته!

سنتحدّث في الوحدة الأولى عن موضوع يهمّ جميع الأفراد بشكل عام و الصحافيين والناشطين الإجتماعيين بشكل خاص ألا وهو الضغط النفسي، أسبابه و طرق معالجته. نبدأ هذا المحور بالتعريف عن الضغط النفسي ومستواه ومن ثم ارتباطه بمعنى العمل. كما سنقوم بالتعريف عن أنواع التوتّر والضغوطات النفسيّة من احتراق والصدمة بالإنابة. وسنعرض لكم آثار الضغوطات على الجسم وطرق إدارتها.

+
الوحدة الثانية من مساق الضغط النفسي وطرق معالجته!

نبدأ هذة الوحدة بالتعريف عن القلق والفرق بينه وبين الخوف والهلع. كما سنميّز بين نوبات القلق ونوبات الهلع وعوارض كل واحدة منها. كما سنعرض خلال هذة الوحدة أنواع القلق. القلق من نوع تحدّي والقلق من نوع الوحش. سنشرح كل نوع بالتفصيل وسنذكر مثال توضيحي للتمييز بينهما. كما سنطرح طرق عديدة لإدارة القلق وكيفية التصدّي للقلق ومعالجته

+
الوحدة الثالثة من مساق الضغط النفسي وطرق معالجته!

في الوحدة الثالثة سنتحدّث عن التروما، والصدمة النفسية. وسنعرض العوامل الداخلية والخارجية التي قد تسبّب في حدوث صدمة نفسية.. ما هي عوارض الصدمة النفسية؟ وما هو التأقلم السلبي مع الصدمة. سنتباحث في المكوّنات الرئيسيّة للعلاج من الصدمة النفسية، والتي تشمل التصالح مع الذات والمجتمع، إدارة المشاعر، وإعادة بناء الماضي والهوية لمستقبل أفضل.

+
الوحدة الرابعة من مساق الضغط النفسي وطرق معالجته!

في هذة الوحدة سوف نتحدّث عن موضوع يهمّ الصحافيين والناشطين الإجتماعيين بصورة خاصة، إذ إنّه يحمل في طياته الكثير من الأمور، كالمخاوف والصراعات التي يواجهها الصحافيين والناشطين الإجتماعيين في مجال عملهم. سنتعرّف إلى خطوات للمساعدة في حل كل من هذه المخاوف والصراعات او التخفيف من آثارها.

اقرأ المزيد

فريق المساق

الدكتور خالد ناصر
الدكتور خالد ناصر

الدكتور خالد ناصر، هو استشاري في التواصل العائلي، متخصص في إدارة الصدمات النفسية ومعالجة العلاقات الأسرية والزوجيّة. يقوم الدكتور خالد باستقبال ومعالجة المصابين بأزمات نفسية في عيادته الخاصة في بيروت، حيث يدير أيضًا تدريبًا على الإرتجاع العصبي (neuro-feedback). كما يقدّم علاجًا للصدمات، ودورات تدريبيّة لمجتمعات اللاجئين والصحفيين المعرّضين للإجهاد والنزاعات السامة والضغوطات في الشرق الأوسط. الدكتور خالد ناصر، محاضر في التواصل الإجتماعي في كل من الجامعة اللبنانية الأمريكية (AUB) والجامعة الأمريكية في بيروت (LAU). حيث يركّز بحثه حاليًا على صدمات الحرب التي تنعكس على رسم حياة اللاجئين السوريين، وعلى تحديد أثر الصدمات النفسية على الصحافيين العرب الذين يغطّون التوترات والأزمات في الشرق الأوسط.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×