تعزيز نوعية الحياة في المدينة

اللغة اللغة الإنجليزية
تاريخ البدء ٢٠٢١/٠٩/٢٠
المدّة 3 أسابيع
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠٢١/١٠/١٧

يبحث هذا المساق المفتوح عبر الإنترنت في التحديات التي نواجهها في تحسين نوعية الحياة الحضرية كما تم التعامل معها من خلال ١٥ مشروع من جميع أنحاء العالم حصلت على جائزة الآغا خان للعمارة. إن جميع هذه المشاريع أفادت مجتمعات مسلمة، لكن الرسائل التي تنقلها ذات صلة بجميع المجتمعات حول العالم.

حصل أكثر من ١١٥ مشروعاً على الجائزة منذ عام ١٩٨٠. ويتناول العديد من هذه المشاريع بشكل مباشر المجال الحضري، وهي في الأساس مشاريع ترتبط بالتخطيط الحضري. لكن عدداً منها أيضاً أعمال معمارية لها تأثير على النسيج الحضري.

ستتعلم في هذا المساق

  • إبداء فهم أساسي للتحديات والفرص التي تؤثر على المدن في جميع أنحاء العالم، مع التركيز على العالم الإسلامي.
  • تحليل وتقييم الحلول المبتكرة والفعّالة المتعددة التي يمكن تنفيذها لتحسين نوعية الحياة في المدن.
  • تحليل وتقييم الطبائع المتنوعة والمتعددة للمدن بإعتبارها كيانات مادية تُحدّدها العوامل الجغرافية والإجتماعية والثقافية والإقتصادية والتاريخية والسياسية

فريق المساق

محمد شجاع الأسد
محمد شجاع الأسد

معمار ومؤرخ معماري، والمدير المؤسس لمركز الدراسات البيئة المبنية في عمّان. حصل على شهادتيْ البكالوريوس والماجستير في العمارة من جامعة إلينوي، وعلى شهادتيْ الماجستير والدكتوراه في تاريخ العمارة من جامعة هارفارد.

لارا زريقات
لارا زريقات

مصممة حدائق ومواقع، والمديرة المشاركة لمركز دراسات البيئة المبنية في عمّان. حصلت على درجة البكالوريوس في العمارة من جامعة نوتردام في الولايات المتحدة، وعلى درجة الماجستير في تنسيق المواقع من جامعة كاليفورنيا في بيركلي.

مقدَّم من

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×