مبادئ البحث العلمي

مبادئ البحث العلمي

نبذة عن المساق

يتضمن مساق مبادئ البحث العلمي عرض بعض الأسس النظرية والفلسفية للبحث العلمي باعتباره الأداة للوصول إلى المعرفة ويستعرض هذا المساق أنواع المناهج البحثية في العلوم المختلفة إضافة إلى مراحل وخطوات اجراء البحوث العلمية ابتداءاً من تحديد المشكلات البحثية وتحليلها، ومفهوم الفرضيات بنوعيها الاحتمالية وغير الاحتمالية، وأدوات وأساليب جمع البيانات والمعلومات وخصائصها السايكومترية، وشرح مفهوم المتغيرات وأنواعها إضافة إلى أمور لها علاقة بتنفيذ البحث العلمي.


المتطلبات المسبقة

لا يوجد


ستتعلم في هذا المساق

مفاهيم مدخلية للبحث العلمي

المشكلة والفرضيات في البحث العلمي

المتغيرات في البحث العلمي

العينات في البحث العلمي

أدوات جمع البيانات في البحث العلمي

مناهج البحث العلمي

تطوير مخطط البحث العلمي


طاقم المساق

الأستاذ الدكتور عدنان الجادري

الأستاذ الدكتور عدنان الجادري هو عميد كلية العلوم التربوية والنفسية وقائم بأعمال عميد كلية الآداب والعلوم في جامعة عمّان العربية ويحمل شهادة الدكتوراة في التعليم المهني والتقني من جامعة وسكونسن في الولايات المتحدة الأمريكية. ألّف ستة كتب في مجال البحث العلمي والإحصاء وأنجز أكثر من أربعين بحثاً وأشرف على ما يتجاوز المئة طالب دكتوراه وماجستير وناقش ما يقارب الستمائة أطروحة دكتوراه وماجستير.


الدكتورة لينا محارمة

تحمل الدكتورة لينا درجة الدكتوراه في تخصص التربية الخاصة في جامعة عمان العربية التي تعمل بها حالياً. أنجزت ستة بحوث في مجال التخصص وعملت في لجان تقييم المعلم المتميز وشاركت أيضاً في تطوير وتنفيذ دورات تدريبية للموهوبين.


د. هيام التاج

الدكتورة هيام موسى التاج حاصلة على درجة الدكتوراة والماجستير في التربية الخاصة من الجامعة الأردنية وحاصلة على درجة البكالوريوس في معلم الصف من الجامعة الأردنية، عملت كعضو هيئة تدريس في كلية العلوم التربوية والآداب –الأونروا، كما شغلت منصب رئيس قسمي التربية الخاصة والارشاد النفسي في جامعة عجلون الوطنية الخاصة، تعمل حالياً كعضو هيئة تدريس في جامعة عمان العربية وتدرس مرحلتي البكالوريوس والماجستير، أشرفت على عدد من الرسائل الجامعية، كما لديها عدد من البحوث المنشورة في المجلات العربية والأجنبية.


سجّل الآن
 
؟