الإحصاء وعلم الأوبئة في الصحة العامة

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٥/١٢/١٦
المدّة 7 أسابيع
الجهد المطلوب 7 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠١٦/٠٢/٠٣

مساق الإحصاء وعلم الأوبئة في الصحة العامة مخصص لكل من يريد تطوير فهمه في مجال الصحة العامة، وهو ينبع من منطلق أن الفهم السليم للأساليب الحسابية الحديثة ركن أساسي لمتابعة والرقي بصحة المجتمعات. المساق مبني من مواد ومحاضرات من كلية هارفرد تشان في الصحة العامة.

يستكشف المساق مجالي الإحصاء وعلم الأوبئة وكيفية تطبيقهما في الصحة العامة والدراسات السريرية لاستخلاص معلومات من البيانات واستقراء استنتاجات عن صحة المجتمع. يتضمن ذلك تعلم قياس النتائج الصحية والارتباطات بين عوامل ومحددات الصحة والنتائج الصحية، وتصميم دراسات تجريبية تتجنب الانحياز والالتباس، وبناء اختبارات حيوية منطقية، وإتقان مبادئ الاحتمالات، وقراءة وفهم ونقد المنشورات الأدبية الموجودة في المجال.

سيحلل المتعلمون في هذا المساق بيانات حزمة من أمريكا باستخدام برنامج ستيتا الإحصائي. ومع نهاية المساق، سيكون لدى المتعلمين أسسا صلبة في مجالي الإحصاء وعلم الأوبئة تمكنهم من التقدم في مجال الصحة العامة.

ستتعلم في هذا المساق

  • تحليل وتعديل وعرض ونمذجة بيانات الصحة العامة
  • دراسة وتحليل أسباب ومحددات المرض والصحة وبناء استنتاجات منها
  • قياس النتائج الصحية والارتباطات بين العوامل والنتائج صحية
  • تصميم الاختبارات الحيوية وإحدى أهم الدراسات التجريبية
  • قراءة المنشورات الأدبية بشكل نقدي
  • البرمجة بلغة ستيتا الاحصائية

المتطلّبات الأساسية

  • هذا المساق موجه لكل من لديه ميولا في مجال الصحة العامة ويطمح إلى تطوير قدراته التحليلية والحسابية. يساعد أن يكون لدى المتعلم بعض المعارف والمهارات الأساسية في علمي الجبر والاحتمالات. سيكون الجزء الأول مهماً للاستفادة المُثلى من الجزء الثاني من هذا المساق.

فريق المساق

زينة صيام
زينة صيام

المهندسة زينه علي صيام طالبة دكتوراة في مجال الأنظمة الصحية في جامعة هارفارد. قبل ذلك كانت زينه مسؤولة في منظمة الصحة العالمية متخصصة في مجال الأنظمة الصحية، وعضو في منظمة ميكروكلينيك الدولية. حصلت زينه على شهادة الماجيستير في علم الأوبئة والإحصاء من جامعة هارفرد بعد حصولها على بكالوريوس في الهندسة البيولوجية من معهد مساتشوسيتس للتكنولوجيا. زينة عضو سابق في مركز اف اكس بي للصحة وحقوق الإنسان في جماعة هارفرد.

عقل فهد
عقل فهد

الدكتور عقل فهد هو كبير الأطبّاء المقيمين في قسم الطب الداخلي في مستشفى مساتشوستس جنرال هوسبيتال وعضو هيئة التدريس في كلية الطِب، جامعة هارفرد. وهو أيضاً باحث في علم الوراثة وأمراض القلب والأوعية الدّمويّة في كلية الطِب في جامعة هارفرد. أكمل الدكتور فهد دراسته الجامعية في علم الأحياء في الجامعة الأميركية في بيروت و في السياسة والاقتصاد في جامعة جورجتاون في واشنطن. ومن ثمّ تخرج من كلية الطب في الجامعة الأميركية في بيروت، كما حاز على درجة الماجستير في الصحة العامة من هارفرد. أكمل د. فهد دراسات ما بعد الدّكتوراه لمدّة ثلاثة سنوات في كلية الطِب في جامعة هارفرد و لديه أكثر من ٣٠ بحث علمي منشور، وهو حاصل على عدة جوائز أكاديمية للعلماء المتميزين.

إرل فرانسيس كوك
إرل فرانسيس كوك

إرل فرانسيس كوك هو أستاذ علم الأوبئة في جامعة هارفارد, مدرسة تشان الصحة العامةوفي كلية الطب بجامعة هارفارد. في السنوات الخمس الماضية قام بتدريس أو إخراج أكثر من ٣٠ عروض ل ٨ دورات مختلفة في جامعة هارفارد. وقام بوضع تيوجيه برامج الماجستيرالصيفية في علم الأوبئة وبرامج الماجستير الصيفية في الصحة العامة (الفعالية السريرية) في مدرسة تشان للصحة العامة في هارفرد. وقد حصل على شهادات للتميز في التدريس من جامعة هارفارد - مدرسة تشان للصحة العامة في أربع مناسبات، وجائزة تقدير ل خريجي مدرسة تشان للصحة العامة لتعاليمه وتدريسه، بالإضافة إلى جائزة التدريس من مركز التحقيقات السريرية في بريجهام ومستشفى النساء، وهو عضو في المدارس الأمريكية للصحة العامة / فايزر - أكاديمية الصحة العامة للمعلم المتميز.

مارسيلو باجانو
مارسيلو باجانو

مارسيلو باجانو، أستاذ الحاسبات الإحصائية، حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة جونز هوبكنز، وقضى السنوات ال ٣٥ الماضية في هيئة التدريس في جامعة هارفارد TH مدرسة تشان الصحة العامة في تدريس الإحصاء الحيوي وتقديم المشورة للطلاب. خلال الفترة التي قضاها في جامعة هارفارد تم اختياره ثلاث مرات من قبل الطلاب لجائزة للتدريس ومرة واحدة لجائزة معلم السنة. كما والّف واحدة من الكتب الأساسية الأكثر استخداما في الإحصاء الحيوي، وهو الآن متوفر في سبع لغات. ويركز بحثه على الاستدلال وطرق المراقبة المكثفة التي تنطوي على حساب منهجيات الفحص والاختبارات المعملية المرتبطة بها، وعلى الحصول على أكثر النتائج الدقيقة في الاختبارات باستخدام التكنولوجيات الحالية.

سارة أسعد
سارة أسعد

سارة أسعد هي مساعدة أبحاث في قسم علم الأوبئة وصحة السكان في كلية العلوم الصحية، في الجامعة الأميركية في بيروت. تحمل شهادة الماجستير في الصحة العامة مع التركيز على علم الأوبئة والإحصاء الحيوي (٢٠١٥) وشهادة البكالوريوس في علوم المختبرات الطبية (٢٠١٣) من الجامعة الأميركية في بيروت. خلال تحضيرها لشهادة الماجستير، عملت كمساعدة في التدريس للمسار الأساسي في علم الأوبئة والإحصاء الحيوي المقدم لطلاب المرحلة الجامعية في كلية العلوم الصحية، في الجامعة الأميركية في بيروت، وكانت مسؤولة عن توجيه منصة المسار الالكترونية "موودل". هي تشارك حاليا في إجراء البحوث المتعلقة بانتشار الخرف وعوامل الخطر المؤدية له، وبمقدمي الرعاية للأشخاص المصابين بالخرف في لبنان. وقد عملت كمديرة بحوث الصحة العامة لمنظمة الإغاثة الأولية - مساعدة طبية دولية، وهي منظمة غير حكومية دولية تعنى بشؤون اللاجئين السوريين في لبنان.

الجهة المقدمة

أعلمني
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×