مقدمة إلى أنظمة الخلايا الشمسية – الجزء الثاني

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٦/٠٦/٢٦
المدّة 7 أسابيع
الجهد المطلوب 6 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠١٦/٠٨/١٦

يتضمن هذا المساق في جزئه الثاني مقدمة إلى التكنولوجيا المستخدمة للاستفادة من الطاقة الشمسية وتحويلها إلى كهرباء، حرارة أو وقود شمسي. وسيتم التعرف أيضاً إلى أحدث التكنولوجيات المستخدمة في بناء أنظمة الخلايا الشمسية التي توصلت لها المختبرات البحثية في الجامعات والشركات العالمية المتخصصة ليُصار في النهاية للتدرّب على تصميم نظام شمسي متكامل وتحديد مواصفاته لتطبيق معين.

ستتعلم في هذا المساق

  • شرح المفاهيم المختلفة لتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية، حرارية أو وقود شمسي.
  • شرح مبادئ العمل الفيزيائية لتحويل طاقة الخلايا الكهروضوئية باستخدام الخلايا الشمسية.
  • توضيح ووصف مختلف لتقنيات الخلايا الشمسية، وما توصّلت إليه حاليًا التكنولوجيا إلى جانب التحديات التكنولوجية المستقبلية التي قد تواجه كلًا منها.
  • تحليل أداء الخلايا والوحدات الشمسية.
  • تصميم نظام خلايا كهروضوئية نظريًا وبالكامل لتطبيق معين.

المتطلّبات الأساسية

  • هذا المساق موجّه لمجموعه واسعة من طلبة برنامج البكالوريوس، والأشخاص المهتمين في هذا المجال. بعض المعارف والمهارات الأساسية في الفيزياء والرياضيات يُفترض أن تكون معروفة. سيكون الجزء الأول مهماً للاستفادة المُثلى من الجزء الثاني من هذا المساق.

فريق المساق

أحمد دقامسة
أحمد دقامسة

حاز أحمد الدقامســــة على درجة البكالوريوس في الهندسة الإلكترونية من جامعة اليرموك في الأردن في عام ٢٠٠٤، وبعدها حاز على درجة الماجستير في هندسة الإلكترونيات الدقيقة (تكنولوجيا الخلايا الشمسية) من جامعة دلفت للتكنولوجيا في هولندا في عام ٢٠٠٧، وعلى درجة الدكتوراه في أجهزة استشعار التدفق الخاصة بالأنظمة الكهروميكانيكية الميكروية (MEMS) في مجال المحاكاة البيولوجية من جامعة توينتي في هولندا في عام ٢٠١١. عُيّن منذ شباط ٢٠١٢ كأستاذ مساعد في قسم هندسة الالكترونيات في جامعة اليرموك في الأردن و كرئيس لقسم هندسة الالكترونيات / جامعة اليرموك منذ حزيران ٢٠٠٤. تتركّز اهتماماته البحثية على الخلايا الشمسية ذات الطبقات الرقيقة، والأنظمة الميكروية المستوحاة بيولوجيّاً، وأجهزة الاستشعار (المجسات) الصغيرة المطوّرة عبر تكنولوجيا الأنظمة الكهروميكانيكية الميكروية، وربط أجهزة الاستشعار الكترونياً، وعمليات معالجة الإشارات الكهربائية ذات الصلة.

أرنو سميتس
أرنو سميتس

بدأت مشاركة الدكتور أرنو سميتس كأستاذ زميل في كلية الهندسة الكهربائية والرياضيات وعلوم الحاسوب في جامعة دلفت للتكنولوجيا (TUD) في هولندا منذ شهر مارس ٢٠١٠ وذلك كأحد أعضاء مجموعة دارسي مواد وأجهزة وحدات الطاقة الشمسية. نال درجة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة ايندهوفن للتكنولوجيا وعمل في مركز بحوث الطاقة الشمسية في المعهد الوطني للعلوم الصناعية المتقدمة والتكنولوجيا (AIST) في تسوكوبا باليابان بين عامي ٢٠٠٥ و٢٠١٠ . يركّز في عمله على أبحاث معالجة الطبقات السيليكونية الرقيقة، والمواد المبتكرة والمفاهيم الجديدة لتطبيقات الخلايا الكهروضوئية كما ويعمل في جامعة دلفت كمحاضر لمساقات البكالوريوس الجديدة مثل "الطاقة المستدامة"، و"الخلايا الشمسية"، ومساقات درجة الماجستير مثل "تكنولوجيا الخلايا الكهروضوئية" و الجزء العملي من مساق" الخلايا الكهروضوئية".

الجهة المقدمة

أعلمني
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×