التفكير الفعّال من خلال الرياضيات

التفكير الفعّال من خلال الرياضيات

نبذة عن المساق

سيقدم هذا المساق أدوات تفكيريّة شيّقة وممتعة من خلال الألغاز والرياضيات، وسيوضّح كيف أن عادات التفكير الإبداعية يمكن تعلّمها وتطويرها. لا تصدق أن العباقرة أمثال آينشتين لا يتكررون، إنما ما يميّزهم هو ممارسة الطريقة الصحيحة الفعّالة بالتفكير.

سنبقى معك خطوة بخطوة لتبني عاداتك التفكيرية التي ستميّزك عن غيرك وتيسّر لك حل مشكلاتك اليومية.

سيناقش البروفيسور ستاربرد عادات وممارسات التفكير الصحيحة من خلال الألغاز والألعاب، وسيتطرّق الى مواضيع رياضية يعتبرها البعض غامضة وخيالية تزيد من تخيّلك وتوسّع مداركك.


المتطلبات المسبقة

هذا المساق موجّه لمجموعة واسعة من محبّي التحدي وإنتاج الأفكار. يهتم المساق بجميع الفئات العمرية والمستويات العلمية، الراغبين في تطوير أساليب وإستيراتيجيات حل المشكلات اليومية والمهنية، بعض المعارف والمفاهيم الرياضية يفترض أن تكون مألوفة ومعروفة للمشاركين.


ستتعلم في هذا المساق

  1. التفاعل مع المفاهيم الرياضية باستيراتيجيات تفكيريّة فاعلة.
  2. استخدام استيراتجيات التفكير الفعّال لإضاءة رؤيا عميقة على أمور حياتك.
  3. تغيير نظرتك إلى الأمور لتصبح أكثر مرونة وفاعلية.

طاقم المساق

د. رندة الشيخ نجدي

تعمل الدكتورة رندة الشيخ نجدي كأستاذ مساعد في قسم الرياضيات في جامعة القدس المفتوحة في القدس. حاصله على درجة الماجستير في الرياضيات البحتة من جامعة Davis UC- في كاليفورنيا، وماجستير ودكتوراه في اساليب تدريس الرياضيات من مصر. تعد الدكتورة نجدي خبيرة في التعليم الإلكتروني ولديها عدد كبير من الشهادات في التعليم الإلكتروني والتقويم البديل. عملت كمدربة في التصميم والتعليم الالكتروني، ومدربة في برنامج القيادة وتطوير المعلمين، وصممت ودرست العديد من مساقات الرياضيات الالكترونية. فازت الدكتورة رندة بالعديد من الجوائز في التعليم والتميز. شاركت في العديد من مؤتمرات الرياضيات واساليب تدريس الرياضيات محليا وعالميا. ولها العديد من الابحاث المنشورة في هذا الخصوص.


مايكل ستاربرد

مايكل ستاربرد أستاذ التعليم الجامعي المتميّز في الرياضيات في جامعة تكساس في أوستن. أمضى كل حياته العمليّة في هذه الجامعة فيما عدى اجازاته الخارجية، بما في ذلك كعضو زائر في معهد الدراسات المتقدمة في برينستون، نيو جيرسي، وعضو الجهاز الفني لمختبر الدفع النفاث في باسادينا، كاليفورنيا. وقد حصل على أكثر من اثنى عشر جائزة تدريس.

وقد أنتج بروفيسور ستاربرد دورات DVD لشركة التدريس في سلسلة الدورات العظيمة في مجال الحساب والتفاضل والتكامل والاحصاءات والاحتمالات والهندسة بالإضافة إلى مجال فرحة التفكير, وقدّم مئات من المحاضرات وورش العمل. وقد شارك في تأليف العديد من الكتب بما في ذلك الكتب المدرسية مبتكرة لطلاب الفنون الليبرالية بعنوان "قلب من الرياضيات: دعوة للتفكير الفعّال." كتابه الجديد مع المؤلف المشارك إدوارد برغر هو كتاب الجمهور-العام "5 عناصر من التفكير الفعّال." يمكنك معرفة المزيد عن عمله في 5Thinking@.


دونا كيدويل

تلقّت دونا كيدويل الدكتوراة في مدرسة الإدارة في غرونوبل، فرنسا، والماجستير في العلوم والتكنولوجيا التسويقية من جامعة تكساس في أوستن. قادت سلسلة جاهزية الابتكار™، دورة على شبكة الإنترنت وضعت لمساعدة الرياديين العالميين. وتشمل اهتماماتها البحثية الابتكار والتسويق. عملت على مستوى العالم لتشجيع التنمية الاقتصادية من خلال العلوم والابتكارات. قبل عملها مع جامعة أوستن، كانت دونا مستشارة في مجال البرمجيات، وطوّرت تطبيقات قواعد البيانات المخصصة وبيئات التعليم الإلكتروني للشركات مثل اكسون، اجيلنت، وكيلر وليامز العقارية الدولية. وهي متحمسة حول إنشاء النظم العمليّة القائمة على الانترنت لتعليم الآخرين ومساعدتهم على تحقيق أهدافهم. يمكنك معرفة المزيد حول دونا على تويترdrdonnakidwell@.


أنجيلا توريس كمارينا

أنجيلا توريس حائزة على جائزة كاتبة ومخرجة أفلام كرّست وقتها لإنشاء أفلام ذات مغزى والتي تستكشف القضايا الاجتماعية من المنظور الشعري. تم اختيار أفلامها في المهرجانات السينمائية الدولية في جميع أنحاء العالم بما في ذلك مهرجان كان السينمائي. في عام 2009 حصلت على جائزة صانعو التغيير التي تمنحها HBO مع فيلمها "في المنفى في الولايات المتحدة." فيلمها القصير "Frents Noreste" فاز بجائزة C.W. Hacket لعملها المتميز في الدراسات اللاتينية الأمريكية. كما وحصلت على العديد من المنح والجزائز لأعمالها المتعدّدة.


سجّل الآن
 
؟