التربية الوطنية

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/١٠/٢٨
المدّة 14 أسبوعًا
الجهد المطلوب 3 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠١٩/٠٢/٠٧

تعتبر مادة الثقافة الوطنية لطلبة الجامعات الاردنية بمثابة البعد الوظيفي والذراع التربوي، لتحقيق فلسفة التعليم العالي في الأردن، من خلال منهج تربوي منظم، وصولا لمزيدا من الفهم والدراية لمختلف القضايا الوطنية والتحديات المعاصرة، ومزيد من الاندماج والتكيف السلوكي ولمشاركة الفعالة في تطوير الأردن والدفاع عنه ضد مختلف أنواع الخطر، والتحديات الداخلية والخارجية.

و تستمد الثقافة الوطنية أصولها من ثقافة الأمة وتاريخها وتراثها الاجتماعي، ومقومات العصر، ومواصفات المواطن الأردني الصالح ، و يستند المحتوى الدراسي للثقافة الوطنية لطلبة الجامعات الأردنية من مجموعة الثوابت الوطنية، كالثقافة الإسلامية، و فكر القيادة الهاشمية ومبادئ الثورة العربية الكبرى، والدستور الأردني ، والميثاق الوطني الأردني، والتجربة التاريخية الوطنية والعربية والعالمية.

فريق المساق

دكتوره صفاء نعمه الشويحات
دكتوره صفاء نعمه الشويحات

عضو هيئة تدريس في الجامعة الألمانية الأردنية، حاصلة على دكتوراه( الفلسفة في الأصول الاجتماعية والثقافية للتربية) بتقدير امتياز مرتبة الشرف الأولى ٢٠٠٣ ، اطروحة الدكتوراه " المواطنة والسلوك المدني" و ماجستير في ( أصول التربية الفكرية والفلسفية) بتقدير امتياز بالمرتبة الأولى ١٩٩٩، و الزمالة الأمريكية لقيادة التعليم المدني ٢٠١٠. الانتاج العلمي : لديها العديد من المؤلفات منها "أسس التربية الوطنية" والمواطنة الأردنية" و " الشباب بين الوطنية والمواطنة" " أولويات تربية الشباب العربي" نشرت العديد من الابحاث العلمية في العديد من الدوريات والمجلات العلمية، توجهت للبحث فيها، في المضمون الفكري واتجاهات وقيم وسلوك الشباب الجامعي في الأردن. نشرت العديد من المقالات العلمية( فكر ثقافة فلسفة ، في صلب تطوير المؤسسات التربوية، من حيث التخطيط ، والمنهاج ، والمحتوى الدراسي ،وأساليب التدريس والتقويم). الخبرات: عشرة سنوات في التدريس الجامعي وخلالها عملت كرئيس لجنة البرامج والمشاريع البحثية اليونسكو ٢٠١١ -٢٠١٢. مستشار قطاع العلوم الاجتماعية والانسانية في المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا مكلف بالتخطيط للتربية على السلوك المدني في المدارس والجامعات الأردنية ٢٠٠٨ . وعضو اللجنة الوطنية العليا- وزارة التعليم العالي ، للتخطيط لتدريس "التربية الوطنية في الجامعات الأردنية" ٢٠٠٦، ومدير دائرة مشاريع تطوير المرأة، في جامعة الإسراء ٢٠٠٥. محكم معتمد : لدراسات المواطنة |/ "المدرسة العربية لدراسات الديمقراطية / قطر. ومجلة العلوم الانسانية جامعة النجاح / نابلس. الدورات: التحقت بالعديد من الدورات التدريبة المتخصصة في (التربية المدنية، المواطنة والديمقراطية والحوكمة الرشيدة) في معهد كاكسويل –جامعة سيراكيوز – نيويورك، ومؤخرا نوفمبر ٢٠١٥ في المانيا وبركسل بدعوة من مؤسسة فريدريش ناومن. عضوية : الهيئة الإدارية في الجمعية الاردنية للبحث العلمي، ومنتدى الفكر العربي، و الشبكة الدولية للابتكار في التعليم (MENT). شاركت في عدد من المؤتمرات الوطنية والعربية والعالمية منها مؤتمر المنظمة الدولية للعدالة الجنائية- سانتياغو/كاليفورنيا ٢٠١٠ ، ومؤخرا ،مؤتمر مستقبل المكون المسيحي في العالم العربي، كومو /ايطاليا نوفمبر ٢٠١٥. - تم استضافتها في العديد من البرامج التلفزيونية في المحطات الفضائية الوطنية والعربية والعالمية ومؤخرا أكتوبر ٢٠١٥ مع OR MEDIA ORGANIZATION – LONDON .

الدكتور عبد اللة الرقاد
الدكتور عبد اللة الرقاد

دكتوراة في القانون عضو هيئة تدريس برتبه استاذ مساعد الجامعه الالمانيه الاردنيه يشغل منصب مستشار رئيس الجامعه الالمانيه ومساعد الرئيس للشؤون الادارية ومنسق مساق التربيه الوطنيه ورئيس المجلس التأديبي الابتدائي للموظفين ورئيس المجلس التأديبي الاستئنافي للموظفين وعضو مجلس الجامعه وعضو لجنه وضع الانظمه والتعليمات للجامعة وعضو لجنة شؤون الموظفين. كما عمل في جامعة العلوم الاسلامية العالمية - عضو هيئة تدريس- كلية الشريعةوالقانون – قسم القانون. - عضو مجلس القسم ،عضو مجلس الكلية. - عضو لجنة معادلة المواد بالكلية . - عضولجنة التحقيق لطلبة كلية الشريعة والقانون . - عضو لجنة الدراسات العليا. - عضو لجنة دراسة التعليمات لطلبة اللغة العربية لغير الناطقين بها. - عضو وامين سر لجنة العطاءات المركزية - عضو لجنة شؤون الموظفين.

عادل حواتمة
عادل حواتمة

ماجستير علوم سياسية ٢٠٠٤ الجامعة الأردنية، رسالة الماجستير "دور الاعلام في التنشئة السياسية، دراسة الاعلام الأردني كنموذج". الخبرة: • مدرس التربية الوطنية في الجامعة الألمانية الأردنية منذ ٢٠١٠-الآن. • كاتب في الصحافة الأردنية و عضو الجمعية الأردنية للعلوم السياسية. المنشورات: • دور التلفزيون الأردني التنشئة الوطنية: دراسة ميدانية على طلبة الجامعة الألمانية الأردنية " باحث رئيسي". • مستوى وعي طلبة الجامعات الأردنية بالحريات العامة في الدستور الأردني "باحث مشارك".

أنس صالح
أنس صالح

حاصل على درجة البكالوريس في إدارة الأعمال. لديه خبرة واسعة في تدريب المواطنة الايجابية وتطوير المجتمعات ومهارات الحياة . ناشط في اعداد الاندية الطلابية وافرقة العمل التطوعي. يعمل حالياً في مجموعة لومينوس للتعليم مدرب ومنسق أكاديمي لبرامج التربية الوطنية ومهارات الحياة.

شذى الخصاونة
شذى الخصاونة

**المنسقة التقنية لمساقات إدراك في لومينوس للتعليم** حاصلة على درجة الماجستير في علم الحاسوب من جامعة عمان العربية. لديها خبرة واسعة في التدريب في مواضيع الحاسوب والشبكات المتنوعة. تعمل حالياً في مجموعة لومينوس للتعليم كمدرب ومنسق أكاديمي لبرامج الحاسوب.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×